مسجد مركز دار الهجره الإسلامي في مدينة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية ١

مسجد مركز دار الهجره الإسلامي في مدينة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية ١



#مسجد (مركز دار الهجرة الإسلامي) في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في بلدة سيفين كورنرز بمقاطعة فيرفاكس الواقعة في شمال ولاية فرجينيا، ويطل على سبع زوايا مختلفة من هذه المقاطعة القريبة من منطقة العاصمة واشنطن.

جرى تأسيسه في نهاية الثمانينيات وافتتح في عام ١٩٩١م، وقد جرى بناؤه على مساحة إجمالية تبلغ ٣.٤ فدان، وكلف البناء آنذاك حوالي ٥ مليون دولار، وقامت السفارة السعودية في واشنطن بدفع التكاليف كاملة.

وقد حاول متعصبون مسيحيون إغلاقه عام ١٩٩٣م عبر الأطر القانونية، بحجة تعارضه مع قوانين الولاية، لكن مسلمين نجحوا في التصدي لهم وإفشال هذه المحاولة عبر الأطر القانونية نفسها!

يعتبر من أكبر المساجد في ولاية فرجينيا، حيث يتمدد على مساحة كبيرة من الأرض تصل إلى حوالي ١٤ ألف م٢، ويتكون من طابقين، ويتسع لخمسة آلاف من المصلين، ثم إنه ليس مصلى صرفاً وإنما هو محضن تربوي وتعليمي لأبناء الجالية المسلمة، حيث يتبعه مركز ثقافي بفصوله الدراسية ومكتبته العلمية وقاعته الكبيرة التي تقام فيها محاضرات وندوات تناقش كل ما ينفع المسلمين، وتستهدف تنمية وعي الجميع بحقيقة دينهم ودفعهم للتفاعل الإيجابي مع تعاليمه المنبثة في كافة مجالات الحياة وفي تعاملهم مع جميع الكائنات.

ويبدو أن مصممي المسجد قد هدفوا إلى إظهار المبنى في صورة أنيقة وبسيطة في وقت واحد؛ حيث أنه رغم فخامة عمارته لا يتزين بنقوش وزخارف إلا في أضيق نطاق، وينطبق هذا على الجدران الداخلية والخارجية.

ويزدان بمئذنة أنيقة ذات ثمانية أبعاد لكنها خالية من الزخارف أيضا، وهي أعلى بقليل عن المبنى المرتفع، وتم بناؤها بشكل منفصل عن المبنى وبقاعدة سميكة ذات شكل مربع.

ويتوسط المسجد فناءً واسعا، يتكون من مساحات تزدان بالخضرة ومواقف واسعة للسيارات.

x