المسجد الكبير في مدينة السمارة بالمملكة المغربية

المسجد الكبير في مدينة السمارة بالمملكة المغربية



(المسجد الكبير) في مدينة السمارة بالمملكة المغربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الناهضة بمدينة السمارة التي تعد المركز الروحي والثقافي للمحافظات الصحراوية أو ما تسمى بالصحراء الغربية، والتي تقع في جنوب المغرب وتعدها جزءا أصيلا لا يتجزأ من أراضيها، بينما تعمل ما تسمى بجبهة البوليساريو على فصلها في دولة مستقلة بدعم من الجزائر.

افتتح هذا المسجد الكبير في ١٢ سبتمبر ٢٠١٤م بعد سنوات من العمل الدائب في البناء والتشييد، ويعد أكبر مسجد في هذه المدينة، حيث تبلغ مساحته ٥٠٠٠م٢ ويتسع لحوالي ٧٠٠٠ مصل من الرجال والنساء.

بني المسجد على نفقة وزارة الشؤون الإسلامية في المغرب، ضمن سلسلة من المساجد التي تقوم ببنائها في مختلف أنحاء المغرب، وبلغت تكلفة الإنشاء حوالي ٢٠ مليون درهم مغربي، وهو ما يساوي حوالي ٢ مليون دولار أمريكي.

يتكون المسجد من مصلى رئيسي يشكل نحو نصف مساحة المسجد، ويليه صرح مكشوف صغير المساحة يحيط به رواقان وسور من الجهة التي توجد فيها المئذنة الضخمة التي بنيت على الطراز الأندلسي المغربي بعرضها الكبير وارتفاعها العالي وبنوافذها ونقوشها الأنيقة وشرفتها الواسعة!

ومن أجل أن ينساب سير العدد الكبير من المصلين الذين يحتضنهم المسجد فإن هناك ١٠ أبواب جرى تصنيعها من خشب الأرز الممتاز!

ويتوسط مبنى المسجد فناءً واسعا وقد تم تبليطه وتزيينه ببعض النوافير، ويمكن أن يتسع لأعداد إضافية من المصلين عند الحاجة.

وفي أكناف المسجد توجد مدرسة لتعليم الناشئة علوم الشريعة وفق الطرق التقليدية القديمة، وقد جرى تشييدها وفق أحدث المواصفات العصرية!

x