مسجد ثلاثة من الصحابة في مدينة تشيبوكساري بجمهورية تشوفاشيا الواقعه ضمن الإتحاد الروسي

مسجد ثلاثة من الصحابة في مدينة تشيبوكساري بجمهورية تشوفاشيا الواقعه ضمن الإتحاد الروسي



مسجد (ثلاثة من الصحابة) في مدينة تشيبوكساري بجمهورية تشوفاشيا الواقعة ضمن الاتحاد الروسي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي باتريفسكي بشارع ناريمان في مدينة تشيبوكساري عاصمة جمهورية تشوفاشيا التي تتمتع بحكم ذاتي ضمن الاتحاد الروسي، وهي ميناء نهري على الضفة اليمني لنهر الفولجا.

سمي بهذا الاسم نسبة لثلاثة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يروى أنهم وصلوا إلى حوض نهر الفولجا قبل ١٤٠٠ سنة داعين إلى الله ومجاهدين في سبيله تعالى.

بدأ التوجه لبناء هذا المسجد بصدور مرسوم من مفتي الإدارة الروحية لمسلمي جمهورية تشوفاشيا بتاريخ ٢٠ يونيو ٢٠٠٧م، وفي ١٤ أكتوبر من نفس العام تم وضع الحجر الأساس له، وتسارع العمل في المبنى ليتم الافتتاح الكبير في عام ٢٠١٠م كجزء من احتفالات يوم الجمهورية في حي باتيرفسكي.

تم بناء المسجد بأموال عامة وتبرعات قدمها المسلمون الأتقياء الذين يبتغون مرضاة الله.

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة، حيث يتكون من ثلاثة طوابق، ويتسع لأكثر من ١٥٠٠ مصل من الرجال والنساء.

يتميز المسجد بتصميم معماري فريد، فهو يشبه من الخارج إلى حد ما مسجد بولغار المركزي، وتتشابك داخله الأنماط المعمارية لبلغار فولغا ومسلمي آسيا الوسطى والنمط العثماني ويظهر بعض الأثر للعمارة الروسية، كما يظهر في المنارات ذات الحجم العريض والارتفاع البسيط!

يمتلك المسجد منبرا أثريا جميلا يزيد عمره عن قرنين من الزمان، ويزدهي الداخل بكثير من النقوش والزخارف الإسلامية المبهرة، ويحظى بفناء حافل بالنباتات التي تكسو المكان بالخضرة وتزرع البهجة في النفوس!

ويؤدي المسجد وظائف عديدة في حياة المجتمع المحلي بهذه المدينة ذات الأكثرية الأرثوذكسية.

x