مسجد الشيخ إدريس في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية ٢

مسجد الشيخ إدريس في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية ٢



#مسجد (الشيخ إدريس) في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الحديثة بالطرف الشمالي من مدينة سياتل التي تقع في ولاية واشنطن الأمريكية.

وهو أول مسجد تم تشييده في هذه المدينة، حيث جرى افتتاحه سنة ١٩٨١م، ويعده البعض أول مسجد جرى بناؤه على النمط السائد في البلاد العربية، وذلك على مستوى غرب نهر المسيسيبي!

تولت الجالية المسلمة في هذه المدينة متابعة تشييد المسجد، وتولى تصميم المبنى المهندس المعماري دينيس ألكير. وقد تبرع بالتكاليف كافة الشيخ عبد القادر إدريس وهو من أبناء المملكة العربية السعودية، وقد حفظ المسلمون له الجميل بأن سموا المسجد باسمه!

المسجد ليس كبيرا لكنه يمتلك تصميما جذابا وعمارة أنيقة من الطوب الأحمر والذي كسي بحجر مصقول بلونيه الأصفر والأحمر، وتزينه قبة مثمنة الأضلاع ويعلوها هلال كما هي العادة في قباب المساجد، وكذلك الحال بالنسبة للمئذنة الوحيدة ذات الأضلاع الستة والشرفة الواحدة!

ويمتاز بواجهته الجميلة ومدخله الجذاب جدا، ويبدو أن جماله الخارجي ينسحب إلى الداخل. ويتولى المسجد القيام ببعض الوظائف الثقافية والاجتماعية في حياة الجالية المسلمة في هذه المدينة، وقام بمد جسور التعارف مع أهالي الحي الذين كانوا معترضين على البناء ثم عادوا وأبدوا أسفهم بعد ما رأوا صورة المسلمين مختلفة عن الصورة النمطية السائدة في الإعلام الغربي والتي تصنع وعيا مشوها عن الإسلام والمسلمين!

x