مسجد حذيفة بن اليمان في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية ٣

مسجد حذيفة بن اليمان في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية ٣



#مسجد (حذيفة بن اليمان) في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مدخل حي بستان القصر بمدينة حلب الشهباء عاصمة الشمال السوري وكبرى المدن الشامية.

جرى بناء المسجد عام ٢٠٠٠م، وتولى تصميمه وتشييده المهندس المعماري نادر راجي من دون أي مقابل، وهو الذي قام بصيانته وإعادة بناء الأجزاء المهدمة منه نتيجة الحرب!

تعرض المسجد لأضرار بالغة نتيجة قصف طيران الأسد له عام ٢٠١٢م أثناء توقد الثورة السورية، حيث كان هذا المسجد من أهم المحطات التي ينطلق منها المتظاهرون، ثم أعيد إصلاحه من جديد منذ عام ٢٠١٦م وذلك على أيدي من بنوه من قبل، ليتم افتتاحه في عام ٢٠٢١م، ثم تعرض لأضرار متوسطة بسبب الزلزال في بداية عام ٢٠٢٣م وهو في طور الترميم والصيانة من قبل أهالي الحي.

وتوضح الصور أن المسجد من أكبر مساجد مدينة حلب وأشدها جمالا، بما يمتلك من هيكل شديد الارتفاع ومصفوفتين من النوافذ العالية التي تغمره بالضياء وتضمن له التهوية الطبيعية المناسبة!

يختال المبنى بمئذنتين شامختين وعدد من القباب الكبيرة ذات النوافذ الرأسية واللون الفضي، وأكبرها القبة الضخمة التي تتوسط قاعة الصلاة وتمنحها جمالا فتانا في الداخل والخارج!

يمتاز المسجد في الداخل بأناقة بالغة من غير مبالغة في النقوش والزخارف.

ومن خلال تتبع شأن المسجد في وسائل التواصل الاجتماعي؛ وجدت أنه نشط في بث الوعي وإشاعة الثقافة في أوساط رواده، من خلال فعاليات عديدة يحرص القائمون عليه على تبنيها.

x