مسجد الطبراني في مدينة بيكان باور بجمهورية اندونيسيا ٢

مسجد الطبراني في مدينة بيكان باور بجمهورية اندونيسيا ٢



#مسجد (الطبراني) في مدينة بيكان بارو بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد الكبير في أحد الأحياء الواعدة بمدينة بيكان بارو عاصمة مقاطعة رياو في إندونيسيا.

قامت بتأسيس هذا المسجد مؤسسة دعوية تدعى مؤسسة عبد الرب، وتم افتتاحه في ٧ أبريل ٢٠١٧م في حفل حضره كثيرون من الجانبين الشعبي والرسمي.

ويبدو من تأمل الصور أن المبنى كبير وجميل، وهو بجانب كونه مكانا كبيرا لإقامة الصلاة ويتسع لعدد كبير من المصلين، فإنه نواة لمركز إسلامي يحمل نفس اسم المسجد أي مركز الطبراني الإسلامي، بحيث يسير بخطى ثابتة نحو أن يصبح مركزًا للدراسات الإسلامية في رياو.

وقد بدأ القائمون عليه بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث الإسلامية، من خلال عدد من الباحثين المحليين والوطنيين.

يتمتع هذا المسجد بتصميم حديث ذي نفَس ماليزي عربي، وقد اقتبس بعض التفاصيل من الهندسة المعمارية للمسجد الكبير في مدينة بيكانبارو.

وتتآزر المآذن الأربع المتوزعة على أركان المسجد، والقبة الكبيرة التي تتبوأ مكان القلب في سطح المسجد، تتآزر في صناعة جمال خاص بهذا المسجد وإبراز هويته الإسلامية في أكبر بلد مسلم في العالم ولا يخلو من أتباع بعشرات الملايين لديانات أخرى مسيحية وبوذية وهندوسية ووثنية ذات صبغة محلية في بعض الجزر النائية!

وبجانب ذلك فإن المسجد يتميز بهيكله الأنيق والذي يغلب عليه اللون الأبيض، مع توظيف لألوان أخرى بشكل محدود ولكنه توظيف ذكي وينم عن ذائقة جمالية مرتفعة!

يسكن المسجد وسط فناء واسع تم رصفه لكي يكون مواقف أنيقة للسيارات، مع وضع جزر خضراء هنا وهناك لإبراز الجمال الإضافي للمسجد الذي يمارس دورا نشيطا في صناعة الوعي بحقيقة هذا الدين العظيم، عبر فعاليات متعددة تتوزع بين الدروس والمحاضرات والندوات.

x