مسجد الشهداء في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية ٢

مسجد الشهداء في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية ٢



#مسجد (الشهداء) في مدينة صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في واحد من أهم ميادين العاصمة متوسطا بين باب اليمن ومقبرة الشهداء، ومن هنا جاءت تسميته باسم الشهداء.

جرى بناؤه في الثمانينيات وتولت وزارة الدفاع اليمنية بناءه على نفقتها الخاصة، حتى يتم تشييع شهداء الجيش والبلاد منه إلى المقبرة المجاورة، وقد ظلت ميزانية المسجد تدفع من قبل الوزارة إلى أن انقلب الحوثيون على السلطة الشرعية الحاكمة فقاموا بتوقيف الميزانية بل وأوقفوا وصول المياه إليه وصادروا إيجارات المحلات التجارية التابعة له لصالح ميليشياتهم الطائفية!

يعد هذا المسجد من أكبر مساجد العاصمة صنعاء، حيث بني على مساحة عريضة، ويتكون من طابقين، وتبلغ سعته حوالي ٥٠٠٠ مصل، تتسع القاعة الرئيسية المسقوفة لنصفهم، والنصف الآخر يستوعبهم الفناء المكشوف الذي يحيط به.

جرى بناء المسجد من الإسمنت والحديد، ثم جرى تلبيسه بالحجارة اليمنية التي تجمع بين الصلابة والجمال مع توفر العديد من الألوان!

صليت في هذا المسجد قبل أكثر من عقدين من الزمن؛ فوجدته آية في الحسن والجمال، حيث يزخر بنقوش وزخارف بديعة في سائر الجدران والسقوف، وحتى الأعمدة الاسطوانية التي يرتفع فوقها السقف نجدها غنية بالخطوط الهندسية التي أعطتها جمالا نادر المثال، ومن سقفه تتدلى عدد من الثريات البديعة المنظر!

ويتزين في الخارج بمئذنتين شاهقتين جرى تصميمهما وفق الطراز الصنعاني المتميز مع إضافة بعض اللمسات المقتبسة من خارج نطاقه الجمالي، ويتسم قوامها بقاعدة مربعة يزيد ارتفاعها عن طابقين، وبعد أن ترتفع بقليل عن مستوى سطح المسجد تتحول إلى اسطوانية الشكل، لكنها غنية بالزخارف في كلا القسمين، حيث تزدان بالنقوش الحجرية والمصنوعة من الجص، وفي الذروة توجد شرفة واحدة تشكل إطلالة ساحرة على المدينة التي تمتاز بفن معماري لا مثيل له في العالم ولا سيما الشق القديم منها!

ويزدهي سطح المبنى بعدد من القباب الجذابة ولا سيما الكبيرة التي تتوسط السقف، ولا يقل عددها عن خمس وكلها ناصعة البياض، وتزخر في الداخل بنقوش وزخارف بديعة أضفت الكثير من البهاء على المسجد وجعلته من أجمل مساجد العاصمة التأريخية الحافلة بمئات المساجد المتنوعة في تأريخها وتصميمها وأحجامها وسعتها وتفاصيلها الجمالية!

وفي فناء المسجد توجد عدد من الأشجار التي تمنح المسجد جمالا إضافيا هي والنافورة الكبيرة التي كانت تزين الساحة كلها وهي مبنية من أنقى أنواع الرخام!

وبلا شك فإن المسجد يمتلك بنية تحتية كاملة لكن الانقلاب الحوثي أثر سلبا على كل شيء في المسجد وكذا في سائر المساجد!

x