مسجد الحصري في مدينة ٦اكتوبر بجمهورية مصر العربية ٢

مسجد الحصري في مدينة ٦اكتوبر بجمهورية مصر العربية ٢



#مسجد (الحصري) في مدينة ٦ أكتوبر بجمهورية مصر العربية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الحي السابع بمدينة السادس من أكتوبر الواقعة بمحافظة الجيزة والتي تعد جزءا من مدينة القاهرة الكبرى عاصمة مصر.

المسجد كبير ولكن لم نجد أرقاما عن سعته، غير أن من المؤكد أنه أكبر مسجد في مدينة ٦ أكتوبر، وبجانب كونه الأكبر فهو الأشهر في هذه المدينة بسبب موقعه في قلب المدينة وبالقرب من أهم الشركات والمؤسسات، وامتلاكه لجمال متميز ولأهمية الدور الذي يؤديه في مضمار العمل الاجتماعي، بجانب وظيفته المباشرة في إقامة الصلاة.

تولت بناءه جمعية الشيخ الحصري للخدمات الدينية والاجتماعية التي ترأسها ياسمين الحصري ابنة القارئ الراحل محمود خليل الحصري، وهي الفنانة المعتزلة للفن ياسمين الخيام، وقد جرى الاتفاق على تسميته بلقب القارئ الشهير الحصري تقديرا لمكانته وتخليدا لذكراه، وقد تم جمع أموال البناء من أهالي الحي ومن متبرعين عديدين ممن يحبون فعل الخير.

يمتلك المسجد تصميما يسيل حُسناً، بهيكله الرائع وهندسته المعمارية المبهرة، وبقبابه المزينة بالنقوش والزخارف الهندسية الأنيقة، ولا سيما القبة الكبرى التي تتوسط المصلى، وبمئذنته العالية ذات التصميم المملوكي والنقوش الحديثة!

وبسبب ارتفاع هيكل المسجد وعلو قبته الكبرى وأنصاف القباب التي تسندها، فإن المسجد يبدو من الداخل أشبه بالمساجد العثمانية مع تميزه بنقوش وزخارف تختلف عن مثيلاتها في الفن العثماني لكنها لا تختلف عنها في الجمال المنساب نحو الأعين والآسر للقلوب!

x