مسجد محمد السادس في دار السلام بجمهورية تنزانيا ٤

مسجد محمد السادس في دار السلام بجمهورية تنزانيا ٤



#مسجد (محمد السادس) في مدينة دار السلام بجمهورية تنزانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في مدينة دار السلام العاصمة الاقتصادية لجمهورية تنزانيا، وسمي بهذا الاسم نسبة للملك المغربي محمد السادس الذي وجه حكومته ببناء هذا المسجد بناء على طلب أحد الزعماء المسلمين في زنجبار التي كونت مع دولة تنجانيقا جمهورية تنزانيا الاتحادية.

قام الملك محمد السادس بوضع حجر الأساس لهذا المسجد عام ٢٠١٦م وتم افتتاحه سنة ٢٠٢٠م بعد أن صار بهذه الصورة التي تسر الناظرين!

تبلغ مساحة المسجد مع المرافق التابعة له حوالي ٧٤٠٠م٢، ويتكون من عدة مباني والمبنى الرئيسي هو الذي تقام فيه الصلوات ويتضمن مصليين للرجال والنساء يتسعان لحوالي ٥٠٠٠ مصل.

وتتضمن المباني القائمة في فناء المسجد مكتبة عامة تغص بالكتب، وقاعة كبيرة متعددة الأغراض، ومقرا لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة فرع تنزانيا، ومكاتب إدارية، ومنزلين للخطيب والإمام، ومواقف للسيارات ومساحات خضراء، بجانب البنية التحتية للمسجد.

ويمتلك المسجد عددا من المحلات التجارية التي تم وقفها لصالح المحافظة على المسجد والقيام بوظائفه المنوطة به.

ومن الواضح تماما أن المسجد شيد وفقا للمعمار المغربي المتميز، بتصميمه المتقاطع مع الطابع الأندلسي؛ حيث التعانق الواضح بين الضخامة والفخامة، فهيكل المسجد كبير بمئذنته المربعة ذات الحجم العملاق والتي تتزين بنقوش بالغة الأناقة وشرفة واسعة يمكن الإطلال من خلالها على هذه المدينة التي تجثم على سواحل المحيط الهندي، وبواجهته المهيبة وسقوفه القرمدية الحمراء، وبأعمدته المقوسة ذات الجاذبية الشديدة ونقوشه الرائعة التي تزين المسجد من الداخل.

x