مسجد حسن عناني في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ٥

مسجد حسن عناني في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ٥



#مسجد (حسن عناني) في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش، ويطل على البحر الأحمر مباشرة بمدينة جدة التي تقع في غرب السعودية وتعد ميناؤها الرئيسي وعاصمتها الاقتصادية.

وقد سمي بهذا الاسم نسبة للشخص الذي أنشأه على حسابه الخاص، وهو الشيخ حسن محمد خليل عناني. وجرى البدء ببنائه سنة ١٤٠٢هـ، وتم افتتاحه سنة ١٤٠٥هـ.

يعد من المساجد الكبيرة في مدينة جدة، فمساحة المبنى تبلغ ٢٤٠٠م٢ وقد خطط على شكل مستطيل بطول يبلغ ٦٠م وعرض ٤٠م، أما الارتفاع فيصل إلى ٩م، وهو يتكون من مصلى للرجال تبلغ سعته أكثر من ١٢٠٠ مصل ومصلى كبير للنساء لا نعلم سعته على وجه الدقة، بجانب بعض الغرف والأقسام ذات الصلة ببنية المسجد ووظيفته الثقافية.

تم تشييده من الخرسانة المسلحة، وتولى تصميمه المهندس المعماري المصري د. محمد رؤوف حلمي. وقد جمع في تصميمه بين الأصالة والمعاصرة وإن كانت جرعة الحداثة فيه أقوى.

تم استيحاء تصميمه المعماري من النجمة العثمانية التي تُعرف باسم (نجمة بغداد) الثمانية، ويتضح هذا الأمر بجلاء عند رؤية المسجد من الأعلى، وقد جرى طلاء الجدران الخارجية باللون الأبيض، بينما زينت الجُدران الداخلية بالزخارف والفسيفساء المغربية الجميلة!

وفي هذا السياق يزدان المسجد بمئذنتين رائعتين جمعتا بين المعمار العثماني واللمسات العصرية الأنيقة، وترتفع كل واحدة بمقدار ٣٥م وتتزين بشرفة واحدة بالقرب من القمة، ومن خلالها يمكن الإطلال على مدينة جدة وعلى البحر والاستمتاع بما يزخران من جمال!

ويتزين سطح المبنى ب ٢٠ من القباب الذهبية ذات التصميم المتميز، ويبلغ قطر القبة الكبيرة ٣٠م وارتفاعها ٢٠م ولا يوجد فيها أي عمود، وتتكون من ٨ أقسام على شكل مثلثات، وقد كسيت القبة من الخارج ببلاطات من السيراميك ذي اللون الذهبي!

ومما يضاعف جمال المسجد وقوعه في وسط فناء واسع وأنيق، حيث جرى رصفه بالرخام، مع إبقاء جزر لكسوتها بالخضرة والأزهار، وتتوسطه بركة كبيرة تتضمن عددا من النوافير الجذابة!

وخلاصة القول إن هذا المسجد واحد من التحف المعمارية في مدينة جدة التي تحتضن مئات المساجد.

x