مسجد نينتافور الكبير في مدينة نينتافور بجمهورية سريلانكا

مسجد نينتافور الكبير في مدينة نينتافور بجمهورية سريلانكا



مسجد (جمعة نينتافور الكبير) في بلدة نينتافور بجمهورية سريلانكا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط بلدة نينتافور الواقعة على ساحل البحر في شرق سريلانكا، وهو واحد من بضعة مساجد في هذه البلدة التي توجد فيها أقلية مسلمةكبيرة، وواحد من أكثر من ٨٤٠ مسجدا تزدهي بها جمهورية سريلانكا.

للمسجد اسمان، فقد سمي باسم البلدة لوقوعه فيها، وباسم الجمعة لأنه الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة لكونه الأكبر ولحرص أبناء هذه البلاد على تجمعهم وإظهار كثرتهم وقوتهم أمام الأكثرية التي تستضعفهم وإزاء العداوات التي تستهدفهم، حيث يتعرضون لهجوم دموي متقطع من قبل الأقلية الهندوسية المعارضة ومن الأكثرية البوذية الحاكمة في آن واحد!

يمتلك المسجد تصميما شديد التميز، فهو يقع داخل فناء مسور، وبعد تجاوز بوابة السور التي كتب عليها دعاء دخول المسجد بخط عربي جميل، يصل المرء إلى البوابة الرئيسية المقوسة، وهي بارتفاع طابقين وتملك الكثير من الجمال الذي يثير الإعجاب في قلب القادم، حيث يوجد فوق البوابة ما يشبه القبة والتي زينت بآيات من القرآن كتبت بخط عربي بالغ الروعة، وتحيط بالمبنى نوافذ رأسية مستطيلة وتقبع فوقها نوافذ شبه دائرية وهي ذات تصميم متميز وتشكيل نادر، وفي ركني الواجهة يتزين المسجد بمئذنة عالية ذات شرفات صغيرة متعددة وبقبة بصلية ترتفع فوق مجسم دائري أقل حجما من القبة!

ويحظى المبنى في الداخل بقدر كبير من الجاذبية رغم الاقتصاد في النقوش والزخارف، ويتزين في المقدمة بثريا كبيرة. ويتكون من طابقين واسعين جدا يتسعان لعدد كبير من المصلين، ويقوم بدور حيوي في تثقيف المجتمع المحلي بهذه المدينة وتقوية أواصره الاجتماعية.

x