مسجد زيندر الكبير في مدينة زيندر بجمهورية النيجر ٣

مسجد زيندر الكبير في مدينة زيندر بجمهورية النيجر ٣



#مسجد (زيندر الكبير) في مدينة زيندر بجمهورية النيجر.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط المركز التاريخي لمدينة زيندر والمسمى بيرني ويجاور قصر السلطان، ويقعان مع مباني أخرى داخل فناء واحد يحيط به سور خارجي يبلغ ارتفاعه مترين، ومن هنا أطلق عليه البعض اسم مسجد السلطان!

يتكون من مبنى عتيق للصلاة وتنبثق منه مئذنة، ومسجد الجمعة الأصلي، ويجاورهما مصلى أكبر بكثير وهو أحدث ويحتوي على أربع مآذن وعدة قباب.

هناك رؤى مختلفة حول وقت بناء المسجد القديم، حيث ذهب أصحابه إلى أنه جرى بناؤه إما ابتداء من عام ١٨١٢م أو بين ١٨٥٠م و ١٨٥٥م أو حوالي عام ١٨٧٠م.

اتخذ المسجد مخططا شبه مربع مع بروز بسيط للمحراب بشكل نصف دائرة، وقد بني المسجد القديم وفق المعمار التقليدي للمساجد الطينية في مدينة تمبكتو، حيث شيد المبنى الذي يبلغ ارتفاعه ستة أمتار، من طوب اللبن الطيني وشيد جزء منه من كتل الإسمنت، وتم تلبيس المبنى كله من الخارج بالإسمنت، وطلي باللون الأصفر الذي وصفه القرآن بأنه يسر الناظرين، مع تغيير اللون من آن لآخر !

يتزين مجمع المسجد الكبير بخمس مآذن، تتشابه ٤ منها في كل شيء، وتختلف الخامسة عنها وهي المئذنة القديمة التي تقع على الجدار الجنوبي لمجمع المسجد، ويبلغ ارتفاعها ١٣م، وقد أخذت شكلا مربعا، ويضيق حجمها كلما صعدت نحو الأعلى مما جعلها تبدو كأنها هرم صغير، وكانت هذه المئذنة قد انهارت عام ١٩٥٠ وأعيد ترميمها بعد ذلك.

أما المآذن الأربع في المسجد الجديد، فهي تأخذ الشكل الغالب للمآذن في وسط إفريقيا وغربها، حيث تتزين كل مئذنة بشرفتين واسعتين وأنيقتين، ويزدهي سطح المسجد بأربع قباب جميلة، تم طلاؤها بنفس طلاء المآذن الأربع والذي يختلف عن لون هيكل المسجد رغم تغيير اللون عدة مرات!

x