مسجد البركة في مدينة بيكاسي بجمهورية اندونيسيا ٣

مسجد البركة في مدينة بيكاسي بجمهورية اندونيسيا ٣



#مسجد (البركة) في مدينة بيكاسي بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الساحة الرئيسية بوسط مدينة بيكاسي التي تقع في محافظة جاوة الغربية، وتدخل ضمن النطاق الإداري لمدينة جاكرتا الكبرى.

يعد هذا المسجد من المساجد الكبيرة جدا في هذه المدينة، فقد تم تشييده على قطعة أرض واسعة، أما من الناحية الرأسية فهو يتألف من طابقين، ويتضمن عددا من المصليات الخاصة بالرجال والنساء، ويتسع لعدد كبير من المصلين لكننا لم نستطع معرفة العدد على وجه التحديد. ويشتمل كذلك على العديد من المرافق الفخمة التي تسهل له القيام بوظائفه المتعددة نحو المصلين.

لم نتعرف على تأريخ إنشاء المسجد لكن الصور تُظهر أنه مسجد حديث جدا، بتصميمه وألوانه وجدته الظاهرة في كل نواحيه.

ولا أظن أن هناك من يرى صور هذا المسجد ثم لا يدرك بجلاء أنه تحفة معمارية رائعة، ابتداء من واجهته الباذخة في جمالها وهيبتها التي تنسكب على المصلي والزائر وهو ما زال في عتبات المسجد، حيث البوابة المرتفعة والفخمة بألوانها المتميزة، وحيث النوافذ الرأسية العالية بقمرياتها المقوسة، وتظهر من خلفهما مئذنتان تواجهان مئذنتين في الخلف، وتتضافر المآذن الأربع بما تمتلك من جماليات في إظهار المسجد بأبهى حلة، وتؤازرها في ذلك القبة الكبيرة التي تتوسط المسجد بنقوشها الهندسية البديعة ولونها الأخضر الغامق.

ويزخر المسجد في الداخل بكل ما يزيد من نفاسة المبنى وإظهاره في صورة تحفة معمارية وآية جمالية في هذه البلاد التي تمتلك الكثير من الكنوز الجمالية وسط المباني المسجدية التي تزيد عن ٨٠٠ ألف مسجد!

ويزداد جمال المسجد بفنائه المدور الذي يشبه الكرة غير المكتملة، حيث يحتوي على مساحات خضراء ومواقف أنيقة للسيارات تتخللها أشجار النخيل بصورة مؤثرة!

x