مسجد جمعة في مدينة كانياكوماري بجمهورية الهند ٢

مسجد جمعة في مدينة كانياكوماري بجمهورية الهند ٢



#مسجد (جمعة) في مدينة كانياكوماري بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة ثيتوفيلاي بمدينة كانياكوماري التابعة لولاية تاميل نادو التي تستوطن أقصى جنوب الهند.

هذا المسجد من أكبر المساجد في هذه الولاية إن لم يكن أكبرها على الإطلاق؛ فهو يتمدد على مساحة كبيرة من الأرض، ثم إنه يتكون من طابقين واسعين، ويتضمن قاعات للصلاة تتسع لحوالي ٥٠٠٠ شخص، بجانب وجود عدد من الأقسام التي تجسد الوظائف التعليمية والاجتماعية للمسجد، حيث يقوم بدور محوري في حياة الأقلية المسلمة التي تواجه عداء حادا من قبل متطرفي الهندوس!

ومن الواضح أن المسجد تحفة معمارية وفنية بالغة الفخامة، فقد جرى تخطيطه على شكل مستطيل، وصمم بطريقة متفردة جمعت بين أنماط معمارية عديدة محلية وقومية وإسلامية مما جعله نموذجا للتفرد الجذاب للأعين!

ويتميز بواجهته التي تشع بأناقة بارزة للناظرين، حيث تسيل أناقة المسجد من المآذن الكبيرة والصغيرة ذات النقوش والزخارف المبهرة، ومن القباب المتعددة الأحجام وعلى رأسها القبة الذهبية الكبيرة التي تشكل ثلاثيا رائعا مع قبتي المئذنتين العاليتين!

ومع تمتع المسجد بجمال ذاتي فتّان ويتجلى في كل مكوناته الهندسية وتفاصيله الفنية؛ فإن الطبيعة الخلابة التي انزرع فيها زاده سحرا يصل إلى حد إدهاش الناظرين، فقد اتحدت المآذن مع الطبيعة حتى بدا وكأنها في سباق مع أشجار النخيل في مهرجان للبسوق!

x