مسجد آل الأتاسي في مدينة حمص بالجمهورية العربية السورية ٣

مسجد آل الأتاسي في مدينة حمص بالجمهورية العربية السورية ٣



#مسجد (آل الأتاسي) في مدينة حمص بالجمهورية العربية السورية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في طريق الشام بحي باب التركمان في وسط مدينة حمص، وذلك بالقرب من القلعة والمدينة القديمة، وقد بنت المسجد ثلة من أسرة الأتاسي التي تمتلك حضورا قويا في مدينة حمص، وزادت تكلفة البناء عن مليون دولار، مع العلم أن الذي قام بتصميم المسجد والمشرف على البناء والمهندس المدني الذي نفذ كلهم متطوعون من أبناء هذه الأسرة.

بني المسجد على مساحة تصل إلى ٢٨٠٠م٢، وتبلغ مساحة مصلى الرجال ١٨٠٠م٢ بينما مساحة مصلى النساء ٢٠٠م٢، وخصصت بقية المساحة لتوابع المسجد وبنيته التحتية وللمصلى اليومي، ويتسع في المجموع لحوالي ٣٠٠٠ مصل من الرجال والنساء.

استغرق بناء المسجد حوالي سبع سنوات، فقد وضعت حجرة أساسه الأولى في العام ٢٠٠٢م وتم الانتهاء منه في شهر رمضان من العام ٢٠٠٩م. واستخدمت في بنائه أحجار سميكة من اللونين الأبيض والأسود، وهذا هو النمط المشهور في سوريا عامة وحمص خاصة.

تزدان أسقف المسجد بقبة كبيرة نصف بيضاوية وأكثر من ١٠ قباب أخرى ذوات أحجام مختلفة، وفي أحد أطراف المبنى تشمخ في السماء منارة عالية، وتتمتع بشرفة واحدة مرتفعة، بينما تتزين القمة بقبة بيضاء.

وتجاور المسجد حديقة كبيرة تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ١٧٠٠٠م٢؛ مما أضفى على المسجد مزيدا من الجمال الساحر!

وعند تأمل أقسام المسجد يبدو أشبه بمجمع؛ حيث يحتوي على مدرسة قرآنية، ومكتبة إسلامية تضم عددا من الكتب والمخطوطات التي كان يحتفظ بها عدد من أفراد هذه الأسرة متوارثين لها عن أجدادهم، وكذلك مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأروقة وباحات وممرات وصحن مكشوف تتوسطه بركة جميلة.

x