السيرة الذاتية وكيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة

السيرة الذاتية وكيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة



السيرة الذاتية وكيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة

بخصوص طلب بعض الأصدقاء تقديم نصائح حول عمل سيرة ذاتية ردا على منشوري السابق .

هذه النصائح من واقع خبرتي الشخصية وأكتبها دون ترتيب يتعلق بالأولويات وإنما ما يخطر بالبال .

التعليقات مفتوحة لإضافة نصائحكم لي شخصيا ولمن يتابع وخصوصا المدراء الذين يقومون بالتوظيف.

أعرف الكثير من الأصدقاء لكن سيكون صعبا الإشارة لهم جميعا ولذلك أتمنى منهم إثراء الموضوع في التعليقات .

إليك بعض النصائح.

📝. لم يعد إرسال سيفي بملف وورد مقبولا. حول الوورد لملف بي دي إف لأن البعض يفتح الملف من الجوال ( لست بحاجة الوورد من الأساس) .

📝 تخلص من الحيرة في كيفية تنسيق السيرة الذاتية واستعن بمواقع متخصصة وسهلة ومبسطة مثل Canva.

هناك قوالب جاهزة ما عليك سوى أن تضع صورتك وبياناتك الخاصة.

📝اختر التصميم الذي يناسب الوظيفة. الخلفية والألوان التي تناسب متقدم لوظيفة مصمم جرافيكس غير تلك التي تناسب مدير مبيعات غير مدرس في حضانة غير طبيب أطفال غير مهندس كهربائي.

📝 ضع الخبرات في المقدمة. هناك أشخاص وهم الأغلب يركزون على الخبرات المهنية أكثر فلا تجعلها في ذيل القائمة.

📝 رتب مسيرتك المهنية بحيث تبدأ بالأحداث فالأقدم.

من غير المناسب أن تبدأ مثلا بالحديث عن عملك قبل ١٥ سنة ثم تتدرج وصولا للعام الحالي. يهتم من يوظفك بخبرتك الحالية التي تعني أنك مازلت ملما بها جيدا فضعها في المقدمة وتدرج تنازليا إلى الأقدم .

📝من الجيد أن تكتب خطاب تغطية مرفق ويكون نبذة مختصرة عنك وعن سبب رغبتك في العمل في الشركة وإذا أردت إضافته للسيرة فلا بأس على أنه من الأفضل أن يحمل بعض الخصوصية كأن تذكر اسم الشركة ولمحة خاطفة وحقيقية عنها .

(مثلا ( صيدلي ذو خبرة تتخطى ٥ سنوات في المبيعات يمتلك مهارات عالية في هذا المجال و لدي الكثير من الشغف للعمل في شركة "مكرد" والتي تحظى بسمعة جيدة في السوق ومن خلال معرفتي بمنتجاتها ( أو خدماتها) أستطيع أن أوكد على أنني مؤهل تماما لشغل الوظيفة المعلن عنها من خلال مهاراتي وخبراتي التي تجدونها في السيرة الذاتية. أتوق لإجراء المقابلة الشخصية وحتى ذلك الحين أنا متاح في أي وقت يروق لكم لأي نقاش حول السيرة الذاتية ) هذا النص ليس هو النص المثالي لكن ذكر اسم الشركة ومعرفتك منتجاتها أو خدماتها يعني أن تقديمك للسيرة الذاتية ليس لأن لديك نسخ جاهزة وترسلها هكذا لكل معلن بل هي مفصلة لهذه الشركة تحديدا. حسب الدراسات فإن 86% ممن يتلقون السير الذاتية يهتمون بتلك التي تسبقها خطابات تغطية. COVER LETTER

📝حاول دائما إبقاء السيفي حديثا. يستطيع من يجري المقابلة إن كان متقنا أن يعرف تاريخ عمل السيفي. تخيل أنك تقدم سيفي مر عليه عام كامل. أو أكثر هذا يعني أنك تتقدم إليه لأنك بالفعل تبحث عن عمل منذ فترة ليس إلا وليس لأن في شركته ما يستحق أن تتقدم إليها.

📝 حجم الخط ونمط الخط يجب أن يكون مقروءا ومناسبا . العناوين بخط بارز.

📝 ركز على المهارات التي لها علاقة بالوظيفة. مندوب مبيعات لا يهمني إن كان لديك دورة فوتوشوب لكن يهمني إن كانت متقنا للإكسل مثلا. طبعا إلى جانب دورات في مهارات البيع. في التسويق والتسويق الإلكتروني سيكون لدورة الفوتوشوب أهمية. وهكذا .

📝إذا كنت سترسل السيرة عبر الإيميل ضع في خانة (الموضوع) ما يدل على المحتوى مثل سيرة ذاتية. ' *اسمك.*ولو كانت الوظيفة مطلوبة في عدة مدن ضع المدينة هذا يفيد في الفرز عندما يكون العدد المتقدم ضخما وكذا إن كان هناك عدد كبير من الوظائف الشاغرة في نفس الإعلان مثل محاسب ومبرمج ومبيعات ضع ذلك في الحسبان . مثلا

( Ahmed CV - Mareb - Programmer )

وإذا كنت سترسل السيرة عبر الواتس، كذلك يجب أن يكون للملف اسما دالا عليه ويوفر الوقت لمن يقوم بالفرز .

اخيرا اذا الوظيفة تتطلب اللغة الإنجليزية فلا ترسل سيرة باللغة العربية.

نتلقى تعليقات الإخوة الأكثر خبرة.

د. طارق الأثوري

x