المسجد المركزي في مدينة كوتونو بجمهورية بنين ٢

المسجد المركزي في مدينة كوتونو بجمهورية بنين ٢



#(المسجد المركزي) في مدينة كوتونو بجمهورية بنين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة كوتونو التي تعد العاصمة الاقتصادية لجمهورية بنين أو داهومي، وأكبر مدنها وفيها يقع مقر الحكومة رغم أنها ليست العاصمة.

يتجسد في هذا المسجد الطراز المعماري السائد في أنحاء واسعة من غرب إفريقيا، حيث يأخذ المسجد شكلا مستطيلا، وفي أطرافه الأربعة ترتفع ٤ مآذن ضخمة أو مئذنتان في طرفي الواجهة، كما في حالة هذا المسجد، وفي الغالب تأخذ المئذنة شكلا مربعا، وتكون من الضخامة بحيث تبدو كأنها برج!

ويختلف هذا المسجد قليلا في أنه يمتلك مئذنتين فقط، لكنهما عريضتان جدا، بحيث تأتي الواحدة بحجم غرفة، وتتكون من بضعة طوابق وتمتلك نوافذ عديدة تسمح بنفاذ الضوء إلى داخلها بجانب قيامها بوظيفة التزيين بجانب الشرفة الواحدة التي تزدان بها!

وبين المئذنتين توجد عدد من القباب الأنيقة، وفي الغالب تميل إلى صغر الحجم على غير المتوقع مقارنة بالمآذن!

يتكون المسجد من دورين ويحظى بسلسلة من النوافذ المقوسة التي تغمر أنحاء المسجد بالنور، ويقوم بوظائف حيوية في حياة المسلمين بهذه المدينة، ولكن تظل دون ما ينبغي بكثير كما هو حال أكثر المساجد في العالم كله!

وللعلم فإن نسبة المسلمين في هذه الدولة الإفريقية، تتراوح بين ربع السكان وثلثهم والذين يبلغ عددهم ١٠ مليون نسمة، وهناك من يصل بالمسلمين إلى ٤٧% ومن يجعلهم ٢٣%، كما هي فوضى الأرقام في إفريقيا.

ودولة بنين هي عضو في منظمة التعاون الإسلامي حيث انضمت إليها في ثمانينيات القرن المنصرم.

x