مسجد هداية الرحمن في منطقة بيسار بجمهورية اندونيسيا ٢

مسجد هداية الرحمن في منطقة بيسار بجمهورية اندونيسيا ٢



#مسجد (هداية الرحمن) في منطقة بيسار بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد وسط الطبيعة الخلابة المكسية بغابات من النخيل في قرية من قرى بيسار التابعة لإقليم آتشيه بجمهورية إندونيسيا الواقعة في قلب خط الاستواء!

لم نستطع الحصول على أي معلومة بشأن هذا المسجد، رغم ترجمتنا للعديد من المنشورات من اللغة الإندونيسية، لكن الصور الفارهة تغني عن الوصف، فهو تحفة معمارية وسط لوحة طبيعية خلابة في منطقة استوائية غنية بجمالها الطبيعي الفتان!

يختال المسجد بجماله الفني الساحر؛ حيث يتم الولوج إليه عبر مدخل رائع يعتلي فوق عدد من الأعمدة الاسطوانية الرشيقة، وتعلو الجانب البارز منه قبة ذهبية مبهرة، وفي طرفي الواجهة ترتفع مئذنتان إحداهما عالية والثانية منخفضة لكنها ذات قبة بصلية مذهبة، وتتوسط سطح المسجد قبة كبيرة ذات جمال متميز، حيث تمتلك تصميما متميزا ولونا ذهبيا ساحرا وتتفرع منها نوافذ كثيرة تغمر الجانب الداخلي بالضياء الطبيعي، وفي الداخل تتدلى من القبة ثريا أنيقة أسهمت مع بعض النقوش والزخارف في تزيين المسجد بأفضل صورة!

يتكون المسجد من دورين متوسطي الحجم، ويتضمن المبنى مصلى يتسع لمئات المصلين، ومصلى نسائيا، ومدرسة قرآنية، وبعض الصفوف الدراسية، بجانب البنى التحتية الضرورية للمسجد.

x