المسجد الكبير في مدينة مرسين بالجمهورية التركية ٢

المسجد الكبير في مدينة مرسين بالجمهورية التركية ٢



#(المسجد الكبير) في مدينة مرسين بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد بالقرب من ثانوية أكدنيز، في وسط مدينة مرسين الواقعة بجنوب غرب تركيا، والتي تعد من الموانئ التركية الهامة على البحر المتوسط.

تم بناء هذا المسجد في عام ١٨٩٨م من قبل السلطان عبدالحميد الثاني، وبذلك فإنه يٌعد من أقدم وأكبر مساجد مرسين الحديثة. وبعد أن تقادم المسجد جرت إعادة بنائه على الصورة التي هو عليها الآن وذلك سنة ١٩٧٩م، ويبدو أنه بحاجة إلى صيانة جديدة حتى يحافظ على رونقه وأناقته!

سمي بالمسجد الكبير؛ لأنه الأكبر بالفعل في هذه المدينة المتوسطية الجميلة؛ حيث تبلغ مساحته حوالي ٦٤٠٠م، ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق، يوجد في الطابق الأرضي مكان للصلاة يتسع لأكثر من ٢٠٠٠ شخص، مع العلم أن السعة الكاملة للمصليات تصل إلى ٣٠٠٠ مصل من الرجال والنساء. ويحتوي الطابق السفلي على قاعة مؤتمرات تتسع لـ ٤٠٠ شخص ومركز للأنشطة الشبابية، ومواقف للسيارات، وفي الطابق العلوي يوجد مصلى النساء ومكتبة وبعض المكاتب الإدارية.

وبسبب ما يمتلك المسجد من رصيد تأريخي ومعماري وما تزخر به مساحاته الداخلية من زخارف ونقوش رائعة، فإن بالإمكان عده من أبرز المعالم المهمة في السياحة الثقافية بهذه المدينة؛ حيث يتميز بتصميم معماري يعده البعض الأجمل بين أبرز التصميمات في عالم المساجد، ويحوز عددا من القباب والمآذن المزخرفة بآياتٍ ونقوش إسلامية مبهرة، ويتزين بصورة أساسية بقبة ضخمة ذات حسن أخّاذ ومئذنتين رائعتين تتوزعان على جهتي الشرق والغرب، وتحظى كل مئذنة بشرفتين أنيقتين تطلان على أرجاء المدينة !

x