مسجد مصعب بن عمير في قرية المصاعبة بالمملكة العربية السعودية ١

مسجد مصعب بن عمير في قرية المصاعبة بالمملكة العربية السعودية ١



#مسجد (مصعب بن عمير) في قرية المصاعبة بالمملكة العربية السعودية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في معتلى ربوة وسط قرية المصاعبة التي تضم في أكنافها عددا من القرى الصغيرة، وهي أحدى قرى قبيلة بيضان التي تستوطن في منطقة الباحة الواقعة بجنوب غرب السعودية.

ومن خلال متابعتي لوسائل التواصل الاجتماعي وجدت أهالي هذه القرية يمثلون تجسيدا حيا لأوشاج القربى وأواصر التناصر، لكن لم أستطع معرفة أي معلومة ذات بال عن هذا المسجد الجميل، ويبدو أنه ثمرة للتعاون البناء بين أهالي هذه القرية.

ومهما يكن الأمر فإن هذا المسجد آية جمالية بيّنة وتحفه معمارية نفيسة، ابتداءً من هيكله الذي تنساب جاذبيته إلى القلوب فتسر الناظرين، ومرورا بمئذنتيه الشامختين في الأعالي لتعانقا السحائب في هذه المنطقة الجميلة، حيث تتكونان من ثلاثة أجزاء مختلفة في هندستها ونقوشها وألوانها ومن دون أي تنافر، ووصولا إلى القبة الفيروزية التي تزين المسجد من الداخل والخارج وتمنحه حسنا نادر المثال!

وتتدلى من القبة ثريا جميلة تضافرت مع النقوش الهندسية والزخارف الذهبية التي تزخر بها القبة وعدد من المساحات في المسجد، تضافرت في صناعة جمال فتان داخل هذا المسجد الذي استمعت لمقطع فيديو لصلاة التراويح فيه فوجدت جمال الصوت ينساب مع جمال المكان!

وقد زاد من روعة المسجد وقوعه في أحضان الطبيعة الساحرة؛ حيث الخضرة نادرة في أراضي المملكة!

يتكون المسجد من دورين واسعين، وبجانب قاعة الصلاة توجد فصول لتعليم الطلاب أساسيات القرآن الكريم.

x