مسجد بيردوا في مدينة سيلانجور بمملكة ماليزيا ٤

مسجد بيردوا في مدينة سيلانجور بمملكة ماليزيا ٤



#مسجد (بيردوا) في مدينة سيلانجور بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في واحد من أحدث الأحياء بمدينة سيلانجور التي تعد من أغنى مدن ماليزيا وتحتضن الشركة الوطنية لصناعة السيارات التي تأسست سنة ١٩٩٢م.

قامت بتشييده شركة بيردوا الماليزية لصناعة السيارات، وقد أسسته سنة ٢٠١٤م وافتتحته في عام ٢٠١٦م، لكي يكون واحة روحية لموظفيها في مجمعها الصناعي الضخم بمدينة سيلانجور.

وتبلغ مساحة مبنى المسجد أكثر من ٤٠٠٠م٢، ووضع وسط قطعة أرض تزيد مساحتها الإجمالية عن ١٥٠٠٠م٢، وبلغت تكلفة البناء ٩.٨ مليون رينغيت ماليزي، ويتسع لأكثر من ٣٠٠٠ مصل.

يمتلك المسجد كافة المقومات الضرورية لأداء وظيفته نحو رواده من الموظفين والعمال في هذه الشركة الرائدة، ومن ضمن ذلك الفصول الدراسية وقاعة ضخمة للأفراح والأحزان. وتنتشر بجانبه المطاعم والبوفيات والحدائق وملاعب الأطفال بما يكفل الراحة للأسر !

يتميز المسجد بتصميمه الحديث وهيكله غير التقليدي المعروف، حيث يمتلك سقفا غير معهود في المساجد، ومع وجود مئذنة شاهقة بجانب المبنى تُبرز هويته كمعبد إسلامي إلا أن تصميمها متفرد كما يتضح من الصور.

وفي الداخل يبدو المسجد في منتهى الأناقة رغم أنه خال من الزخارف والنقوش، واقتصر على الخطوط العربية التي رسمت اسمي الله (جل جلاله) ومحمد (صلى الله عليه وسلم) بطريقة فنية جذابة!

ويمتلك المسجد بنية تحتية متكاملة ومنها الفناء الواسع الذي يستوعب مئات السيارات وتتخلله مساحات خضراء تزينها نافورة جميلة، ويبدو المسجد من الأعلى بتخطيطه الصارم في منتهى الروعة!

x