مسجد العارف بالله في مدينة سوهاج بجمهورية مصر العربية 1

مسجد العارف بالله في مدينة سوهاج بجمهورية مصر العربية 1



مسجد (العارف بالله) في مدينة سوهاج بجمهورية مصر العربية.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في وسط مدينة سوهاج الواقعة في الصعيد بجنوب مصر، وسمي بمسجد العارف بالله نسبة لرجل صوفي يدعى إسماعيل بن على بن عبد السميع بن عبد العال اليمانى.

يرجع تأريخ المسجد إلى القرن الثامن الهجرى، وكان قد تقادم رغم الصيانات فأعيد بناؤه عام ١٩٦٨م، وجرى تجديده سنة ١٩٩٣م.

وجرى في السنوات الأخيرة تطوير المسجد من الداخل والخارج ضمن جهود تطوير الساحة التي تنسب له وتسمى ساحة وميدان مسجد العارف بالله، وقد بلغت تكلفة التطوير حوالي ٦ ملايين جنيه، وقصد في تطوير الميدان بأن يصبح مثل ميدان الحسين بالقاهرة!

وفي هذا السياق جرى تقسيم الميدان إلى ثلاث مناطق، وتم رصف الطرق كممشى للأهالى، وجرى إنشاء منطقة انتظار تتضمن ٤ مظلات إلكترونية لحماية الزائرين من لهيب الشمس، ووضع مجسم ضخم لمصحف وسط الميدان بارتفاع يصل إلى ٥م.

هذا المسجد واحد من أهم المساجد في سوهاج، وهو من المساجد المتوسطة من حيث استيعابه للمصلين؛ إذ يتسع لأكثر من ١٥٠٠ مصل، مع أن مساحته تصل إلى ٧٠٠٠م٢ مما يشير إلى أن المبنى يتضمن أقساما وقاعات أخرى بجانب قاعات الصلاة!

ويوجد ضريح لمن يعتبرونه العارف بالله وقد تم إلحاقه بالمسجد، وللضريح مدخلان أحدهما من الخارج وهو الخاص بالرجال، بينما المدخل الداخلي خاص بالنساء.

وبسبب خلفيته الصوفية ومكانته التأريخية فإن المسجد يحتل مكانا مهما في الوجدان الشعبي عند أعداد من المصريين؛ فهو يزدحم بالزوار في كافة الاحتفالات والمناسبات الدينية، وعلى رأسها الاحتفال بالمولد النبوي والاحتفال برأس السنة الهجرية، ويحدث قريب من ذلك في ذكرى غزوة بدر وفي ليلة الإسراء والمعراج.

يمتلك المسجد هيكلا ذا جاذبية وفيرة، حيث تبرز في واجهته بوابة تسيل أناقة، وتشمخ في الركنين الأماميين مئذنتان لا تنقصهما الروعة، وتتميز كل واحدة منهما بشرفتين حسنتين ورأس مدبب، وفي قلب المسجد ترتفع قبة ضخمة ذات زخارف هندسية بالغة الروعة!

x