مسجد جمعة كالموناي أو مسجد محيي الدين في مدينة كالموناي بجمهورية سريلانكا 2

مسجد جمعة كالموناي أو مسجد محيي الدين في مدينة كالموناي بجمهورية سريلانكا 2



#مسجد (جمعة كالموناي) أو مسجد محيي الدين في مدينة كلموناي بجمهورية سريلانكا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على شارعين مهمين في واحد من أهم أحياء مدينة كالموناي الواقعة على الساحل الشرقي لسريلانكا، وهي المدينة العاشرة في هذا البلد ذي الأكثرية البوذية، وتوجد فيها نسبة عالية من المسلمين حتى أن مؤتمر مسلمي سريلانكا فاز بأغلبية مقاعد المجلس البلدي في هذه المدينة عدة مرات.

تحتضن هذه المدينة عددا من المساجد الجميلة، وهذا المسجد هو الأكبر والأجمل، ولذلك عرف عند المسلمين باسم مسجد جمعة كالموناي لأنه المسجد الرئيسي في المدينة والذي يتزاحم كثيرون على الصلاة فيه يوم الجمعة، مع أن اسمه الرسمي هو مسجد محيي الدين!

ترجمنا من عدد كبير من الصفحات التي تحمل صورة المسجد ولكن لم نتوصل إلى معلومات دقيقة عنه، وما نسجله هنا هو استخلاص من الصور الكثيرة وبعض الفيديوهات التي شاهدناها.

فهو آية هندسية وتحفة معمارية، بتصميمه المتميز والذي تم فيه الدمج بين عدد من الأنماط المعمارية مع الجمع بين الأصالة والمعاصرة!

ومن ينظر إلى المبنى من أعلى سيجد أنه أخذ شكلا نصف دائري على الشارع ثم أخذ في الداخل شكلا متعرجا أقرب إلى المستطيل، ويتكون من طابقين يتسعان لعدد كبير من المصلين، ويقوم بدور محوري في حياة المجتمع الإسلامي في هذه المدينة، سواء في مضمار التربية والتعليم أو في المضمار الاجتماعي، بمعنى أن هناك مدرسة تتبعه وقاعات متعددة الأغراض كما يتضح من الحجم الكبير للمبنى وطبيعة المساجد هناك.

ويمتلك جاذبية عالية وحسنا مختلفا عن أغلب المساجد، بشكله الدائري وسلسلة نوافذه الجميلة، وأهم من ذلك بقبته العالية والتي تشكل مع مئذنته الشامخة تحفة فنية عالية الجودة، حيث تتزينان بتصميم متفرد وتزدانان بخطوط هندسية رائعة وألوان هادئة يحرص القائمون على المسجد على تغييرها بين حين وآخر!

ويزداد هذا الجمال في المساء بسبب النظام الضوئي الجميل الذي يمتلكه المسجد.

x