مسجد تشون بوري في مدينة تشون بوري بمملكة تايلاند 1

مسجد تشون بوري في مدينة تشون بوري بمملكة تايلاند 1



#مسجد (تشون بوري) في مدينة تشون بوري بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد الجامع في أحد الأحياء الراقية بمدينة تشون بوري وهي عاصمة محافظة تحمل نفس الاسم، وهو المسجد المركزي فيها، ومع اشتهار المسجد باسم المدينة التي يقع فيها فإن اسمه الرسمي هو الهداية!

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة ولذلك فقد عدّ مسجدها المركزي الذي يؤمّه عدد كبير من المصلين، ولا سيما في صلاة الجمعة وصلاة العيدين ومناسبات المولد النبوي الشريف والهجرة النبوية.

المسجد كبير جدا، ليس في مصلياته الرجالية والنسائية فقط، ولكن بما يشتمل عليه من مرافق متصلة برسالته التعليمية والاجتماعية، بجانب مكاتبه الإدارية والخدمية وبنيته الأساسية وعلى رأسها دورات المياه النظيفة.

وتنتشر حول المسجد مطاعم وبوفيات لبيع وجبات الطعام الحلال واللحوم المذبوحة وفق تعاليم الشريعة الإسلامية في بلد يعج بالمطاعم البوذية والمسيحية.

المسجد آية في الجمال ويُجيد إدهاش الناظر إليه؛ بما يحظى به من تصميم هندسي متميز لعب فيه خيال المصمم دورا مقدرا، مع اقتباسات من المعمار الإسلامي التقليدي والمعمار المعاصر في هذا البلد، وبما يتميز به من تشكيل ذكي للخرسانة بصورة فنية مع استخدام الألوان بطريقة هادئة!

أخذ المبنى شكل المستطيل العريض، ويرتفع بصورة رأسية بمقدار طابقين أو ثلاثة طوابق في بعض الأجزاء مع وجود شرفات رائعة في واجهاته، وترتفع في قمة السطح قبتان ذهبيتان بشكل منفصل!

x