مسجد يني جامع في مدينة مالاطيا بالجمهورية التركية ١

مسجد يني جامع في مدينة مالاطيا بالجمهورية التركية ١



#مسجد (يني جامع) في مدينة مالاطيا بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في الساحة المركزية التي تمثل قلب مدينة مالاطيا الواقعة في جنوب تركيا، وبجواره توجد نافورة وافرة الجمال ببركة أنيقة في حديقة مزدانة بالجزر الخضراء وأشكال جذابة من الأزهار والورود، مما زاد من جمال المبنى حتى أصبح في مقدمة المعالم المميزة للمدينة، ولو عملت عزيزي القارئ بحثا عن هذه المدينة في الأنترنت ستظهر لك صورة هذا المسجد بجانب المعلومات المطلوبة، كأنه أصبح عنوانا مميزا لها!

وللأسف الشديد فإن هذا المسجد التأريخي الجميل هو أحد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا منذ يومين، لكن الأتراك الذين تعودوا على الابتلاءات والكوارث الطبيعية سينبعثون بسرعة كالعنقاء من بين أكوام الزلزال، وسيعيدون بناء المسجد ليصبح أحسن مما كان بإذن الله تعالى.

تم بناء هذا المسجد في أوائل القرن العشرين، وبالتحديد في عام ١٩١٢م عندما كانت الدولة العثمانية تعاني من مرضها المزمن الذي أودى بحياتها، لكن حكامها لم يتركوا شغفهم بالمساجد واهتمامهم بتشييدها في أحسن صورة!

يتميز هذا المسجد بحيازته لثلاث مآذن، إذ لا يوجد مسجد في تركيا غيره بثلاث مآذن، ولم نستطع التعرف على قصة المئذنة وسر عدم اكتمالها، لكن يبدو أنها لم تدخل في مخطط البناء، فمن الواضح أنها مقحمة؛ ذلك أنها غير متصلة بالمبنى مثل المئذنتين الأخريين واللتين تقعان في ركني المسجد، ثم إنها من حجم مختلف وتصميم آخر!

ويتميز كذلك بالبناء الفريد والتخطيط المختلف، ورغم أنه مبني في عهد الدولة العثمانية ومع أخذه لبعض التفاصيل الفنية من المعمار العثماني إلا أنه صاحب بصمة خاصة تميزه بوضوح عن غيره!

وللمسجد خمس قباب رائعة الحسن، وتتوسطها القبة الكبيرة، بينما تتوزع الأربع القباب الصغيرة على الزوايا الأربع للمسجد الذي ينسكب منه الجمال، ويمثل دافعا كبيرا لكثير من السواح الذين قرؤوا عنه للمجيء إلى المدينة وزيارتها حتى أنه أصبح عنوانا أنيقا لها!

x