مسجد التحرير في مدينة غازي عنتاب بالجمهورية التركية ٧

مسجد التحرير في مدينة غازي عنتاب بالجمهورية التركية ٧



#مسجد (التحرير) في مدينة غازي عنتاب بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة تيبباشي بمدينة غازي عنتاب الواقعة في جنوب غرب تركيا.

تم بناء المسجد في عام ١٨٩٢م ككنيسة أرمينية وكان اسمها كنيسة مريم العذراء، لكن بعد خيانة الأرمن للدولة العثمانية وقيامهم بشن حرب ضد الأتراك بتحريض من الغرب؛ ردت الحكومة بتحويل هذا المبنى إلى سجن أثناء المواجهات الشاملة مع العصابات التي تم القبض عليها منهم، ثم جرى تحويله إلى مخزن ثم صار مسجدا بعد ذلك، وسمي بمسجد التحرير تخليدا لحرب التحرير التي خاضها الأتراك ضد الحلفاء الأوروبيين الذين احتلوا أجزاء من تركيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

جرى تعديل المبنى بما يوافق هويته الجديدة، دون أن يفقد جمالياته الأولى وقيمته التأريخية.

ومن ثم يمكن القول بأن المبنى ينتمي إلى نمطين معماريين هما النمط القوطي الغربي والنمط العثماني الإسلامي.

ويتضح الأثر العثماني في القبة الكبيرة التي تزين سقف المبنى، وفي المئذنتين الواقعتين في ركني المسجد وفي المنبر والمحراب الجميلين. بينما يبرز الأثر القوطي في تخطيط المبنى وأسقفه الهرمية، وفي انقسام الجانب الداخلي إلى ثلاثة أجزاء ذات أعمدة متعامدة على المذبح، وفي الجدران المصنوعة من الحجر المقطوع، والأقواس المدببة في الصفين الأولين من النوافذ والنوافذ المستديرة في الصف العلوي.

ومهما يكن الأمر فإن هذا المسجد من أكبر مساجد هذه المدينة الجميلة، وهو يقوم بدور تعليمي واجتماعي مشهود في حياة المجتمع المحلي بجانب دوره الروحي، ويعد من أهم معالم المدينة التي يحرص عدد كبير من السواح على زيارتها؛ بسبب جمالياته المتنوعة ومكانته التأريخية والملابسات التي رافقت نشأته وتحوله من كنيسة إلى مسجد.

x