مسجد التوحيد في مدينة حلب بالجمهورية السورية 5

مسجد التوحيد في مدينة حلب بالجمهورية السورية 5



#مسجد (التوحيد) في مدينة حلب بالجمهورية العربية السورية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع خليل هنداوي الواقع في الجهة اليمنى من نهر قويق، ويتبع حي محطة بغداد وهو حي تسكنه غالبية مسيحية، حتى أن المسجد يقع بين كنيستين هما كنيسة الكلدان وكنيسة الصليب المقدس، وبينما يعتبر مسلمون هذا التجاور علامة على التسامح بين المسلمون رأيت تعليقات لسريان مسيحيين يعتبرون ذلك برهانا على الحقد العربي المسلم!

هذا المسجد الجميل هو واحد من مئات المساجد الحديثة التي بنيت في مدينة حلب ثانية كبرى المدن السورية، فقد جرى افتتاحه مطلع القرن الهجري الجديد سنة ١٤٠١هجرية الموافق سنة ١٩٨١م.

جمع التصميم المعماري للمسجد بين النمط العباسي والنمط العثماني مع صبغة عصرية لا تخطئها العين، ويتضح ذلك عند التأمل في تفاصيل المبنى ومقوماته الجمالية، من المدخل الضخم، والهيكل المرتفع ذي المهابة العالية، والمآذن الشامخة في وجه العوادي، والقباب المنبثة في أرجاء السطح!

يتزين الهيكل الجميل للمسجد ب ٤ مآذن عالية جدا تبسق بشموخ في أركانه الأربعة، وتتميز بقواعدها المربعة وقوامها الدائري النحيل وبشرفاتها المتعددة ورؤوسها الدبوسية وبنقوشها الرقيقة وأناقتها الظاهرة، ويزدان المبنى ب ٥ قباب متفاوتة في الحجم لكنها متشابهة في الشكل الجميل وكأنها ترمز لأركان الإسلام الخمسة؛ حيث تتوسطها قبة كبيرة ربما قامت مقام الصلاة التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها عمود الدين!

ترتفع القبة الضخمة على عمود سميك من غير أن تنقصه الأناقة، ويزخر بالكثير من النقوش والزخارف التي تملأ الأعين وتبهج القلوب!

وتوجد في فناء المسجد حديقة صغيرة زادت من روعة المسجد وجاذبيته الشديدة، وهي واحدة من أساسيات البنية التحتية التي يمتلكها المسجد، مساعدة إياه في القيام بالمهمة المنوطة به.

x