مسجد كيبولي في مدينة كمبالا عاصمة جمهورية أوغندا ٢

مسجد كيبولي في مدينة كمبالا عاصمة جمهورية أوغندا ٢



#مسجد (كيبولي) في مدينة كمبالا عاصمة جمهورية أوغندا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على طريق موكوانو متربعا على أحد التلال السبعة الأصلية التي تكون مدينة كمبالا (كيبولي) في مقاطعة ماكييندي.

وقد تبرع الأمير بدرو كاكونجولو، أمير بوغندا، بالأرض التي بُني عليها المسجد، وتم فتحه أمام المصلين سنة ١٩٥١، أي قبل الاستقلال بحوالي ١٢ سنة.

ويحظى المسجد بمكانة كبيرة وشهرة واسعة في أوغندا، بسبب أنه مركز الأنشطة الإسلامية في البلاد، ومكان إقامة كبار الشيوخ والأئمة، وبسبب إدارته من قبل الأمير قاسم ناكبينغي وهو حفيد الأمير نوح أمبوغوا الذي يعد أحد أبرز الرموز الإسلامية في مملكة بوغندا السابقة وفي أوغندا الحالية بأكملها.

يحظى المسجد بتصميم جميل مزج فيه مهندسه المعماري بين الأصالة والمعاصرة ودمج في عمارته بين الفنون العربية وبين الفنون السائدة وسط قارة إفريقيا.

أخذ المبنى شكل المستطيل العريض، وبدا جماله سافرا من خلال الواجهة الفخمة التي تتوسطها بوابة أنيقة تعلوها قبة متميزة وتحيط بها مئذنتان صغيرتان، وفي طرفي المبنى ترتفع مئذنتان عاليتان يمكن رؤيتهما من مسافات شاسعة في المدينة نظرا لارتفاع المسجد فوق أحد التلال للعاصمة الأوغندية الجميلة!

وتتوسط سطح المسجد قبة بصلية ذات ارتفاع كبير، وتتميز عن اللون الأبيض لهيكل المسجد بلونها الأخضر الغامق، تأسيا بقبة المسجد النبوي في المدينة المنورة!

ومن تأمل الصور المتاحة يتضح بأن المسجد حافل بالكثير من النقوش والزخارف الداخلية والخارجية التي زادته جمالا، ويحظى بفناء واسع تمت إحاطته بسور محكم، ويتضمن شجرة عملاقة ومساحات خضراء ومواقف واسعة للسيارات.

x