مسجد عبد الحميد خان في مدينة قهرمان مرعش بالجمهورية التركية ١

مسجد عبد الحميد خان في مدينة قهرمان مرعش بالجمهورية التركية ١



مسجد (عبدالحميد خان) في مدينة قهرمان مرعش بالجمهورية التركية.

أ.د.فؤاد البنا

يستوطن هذا المسجد ربوة مرتفعة عن بقية الحي في مدينة قهرمان مرعش العريقة والتي تقع في جنوب غرب تركيا.

جرى البدء ببناء هذا المسجد في عام ١٩٩٣م، وانتهي من بنائه بعد قرابة العقدين؛ حيث فتح أبوابه للمصلين في عام ٢٠١١م، وسمي باسم عبد الحميد خان وهو أعظم آخر السلاطين العثمانيين!

يعد هذا المسجد من أكبر مساجد تركيا القديمة والمعاصرة ويحتل المركز الرابع من بينها؛ فقد خصصت له قطعة أرض تبلغ مساحتها ما يقارب ٤٦٠٠٠م٢، وتبلغ المساحة المبنية ٣٦٠٠م٢، ويتسع لحوالي ٢٠٠٠٠ مصل من الرجال والنساء في وقت واحد.

يمتلك هذا المسجد تصميما معماريا أصيلا ينتمي بالكامل إلى الطراز العثماني، حتى أن من يزوره يظن أنه من المساجد العريقة التي بنيت في عهد الدولة العثمانية!

ينبعث الطابع العثماني للمسجد من كل أركانه وأرجائه، ويظهر في شتى تفاصيله الهندسية، فهو ذو هيكل شديد الارتفاع والشموخ، ويحتوي على ٣٢ من القباب وأنصاف القباب الجميلة وتعتلي في قمتها قبة كبيرة ذات منظر ساحر، ويتزين ب٤ مآذن شاهقة، بارتفاع ٨٥م لكل مئذنة، وتتميز بأناقة شرفاتها وجاذبية نقوشها الهندسية المبهرة، ويزخر في الداخل بنقوش وزخارف بالغة الروعة والإدهاش، ولا سيما القبة الضخمة التي تم تزيينها بالنقوش والآيات القرآنية التي جعلت منه تحفة فنية فاتنة!

ويحتوي المبنى على عدد كبير من النوافذ ذات الأشكال المستطيلة والأحجام المختلفة والتي تنتهي بأقواس بارعة الإتقان!

ويتميز المسجد بنظام إضاءة متطور، مولته بلدية المدينة لزيادة المكانة الجمالية والسياحية للمدينة، وقد جرى تنفيذه من قبل الشركة التي قامت بتنفيذ مشروع إضاءة جسر البوسفور في اسطنبول!

وبلا شك فإن المسجد يمتلك بنية تحتية نموذجية تمكنه من القيام بوظائفه الشاملة في عوالم الروح والوعي والتكافل الاجتماعي.

x