مسجد الإسلام في منطقة الموالح الجنوبيه بسلطنة عمان ٣

مسجد الإسلام في منطقة الموالح الجنوبيه بسلطنة عمان ٣



#مسجد (الإسلام) في منطقة الموالح الجنوبية بسلطنة عمان.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد في حي جبرين، ويقع على الشارع العام الذي يربط محافظة مسقط بمحافظات الداخلية والشرقية والوسطى وظفار، ويستوطن منطقة الموالح الجنوبية في ولاية السيب التابعة لمحافظة مسقط.

وقد افتتح في أبريل ٢٠١٩م بحفل رسمي وشعبي تقدمه الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة.

جرى تشييد المسجد على نفقة أحد رجال الأعمال الخيرين من أبناء عمان، واستغرقت عملية البناء قرابة ٤ سنوات، ولم يتم الإعلان عن مقدار نفقات البناء.

وبسبب التصميم غير التقليدي للمسجد يبدو كأنه صغير، وهو في الحقيقة متوسط الحجم؛ حيث بني على مساحة إجمالية تصل إلى ٤٠٠٠م٢، أما مساحة المبنى فتصل إلى ١٠٠٠م٢، ويتسع لما يزيد عن ١٦٠٠ مصل من الرجال، وأكثر من ١٠٠ مصلية من النساء في مصليين منفصلين.

يتميز المسجد بتصميمه الأكثر حداثة وبشكله الهندسي الأنيق؛ حيث أخذ المبنى شكلا كرويا غير مكتمل، ولا يوجد أي عمود في الداخل، ويبلغ ارتفاع القبة الداخلية للمسجد ٣٠م، أما المئذنة التي تزينه وتمنحه هويته المميزة فيبلغ ارتفاعها ٥٦م.

وكانت إدارة المسجد قد أعلنت في مطلع عام ٢٠١٩م أنها ستباشر تشييد مرافق المرحلة الثانية من بناء المسجد، وتتضمن إنشاء مدرسة لتعليم القرآن الكريم، ومجلس عام للمناسبات المختلفة، واستكمال رصف مواقف السيارات.

ولا يستطيع أن يماري أحد حول أن المسجد تحفة معمارية مذهلة القوام وآية فنية بارعة الجمال، بكل ما فيه من تفاصيل ومقومات، ولا سيما القبة والمئذنة الساحرتين، والنقوش والزخارف الجذابة التي استخدمت بكثافة في جدرانه الداخلية والخارجية بطريقة فنية مدهشة، وتتخلل الجدران والقبة مساحات زجاجية شفافة تسمح بنفاذ الضوء إلى الداخل، بحيث لا يحتاج إلى أي إضاءة إلا عند حلول الظلام!

x