مسجد ألف عام من الإسلام في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان

مسجد ألف عام من الإسلام في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان



#مسجد (ألف عام من الإسلام) في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في واحد من أجمل أحياء مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان التابعة لجمهورية روسيا الاتحادية.

جرى تأسيسه سنة ١٩٢٢م من قبل المسلمين بمناسبة الذكرى الألفية الأولى لاعتناق بلغار الفولغا لدين الإسلام؛ حيث اعتنقوه سنة ٩٢٢م، ثم تم افتتاحه سنة ١٩٢٦م. ويعرف أيضا عند العامة بمسجد كابان لأنه يقع على نهر كابان؛ إذ تقع معظم مساجد قازان على الجانب الآخر من نهر كابان لتركز حضور التتار هناك، ويقع المسجد في الضفة الأخرى حيث تتركز الجالية الروسية.

قام بتصميم المسجد المعماري فنيكوف، وكان قد جهز التصميم عام ١٩١٤م، لكن التأسيس تأخر إلى عام ١٩٢٢م ولم يبدأ البناء إلا عام ١٩٢٤م واستمر إلى عام ١٩٢٦م حيث جرى افتتاحه شعبيا ورسميا.

كان هذا المسجد هو الوحيد الذي بني في المنطقة خلال فترة الحكم السوفييتي، وعندما اشتد عود الشيوعية جرى إغلاق المسجد في الثلاثينيات من القرن الماضي، وبعد سقوط الشيوعية أعيد لأهله فأعاد المسلمون فتحه واستخدامه في عام ١٩٩١م.

يمتلك المسجد تصميما شديد الجاذبية والروعة؛ حيث جرى تشييده على شكل مستطيل مع وجود عدد من الزوائد ومنها الغرفة الضخمة التي تشكل قاعدة للمئذنة الشامخة في وجه التحديات بجمالها الأخاذ ونقوشها البديعة.

يتألق المسجد بلونه البرتقالي الغامق والمطعم باللونين الأبيض والأخضر، مع استخدام ذكي للنقوش والزخارف التي جعلت من المبنى تحفة فنية كاملة الجمال!

وبينما يغلب اللون البرتقالي الغامق على قوام المسجد فإن السطح ذو الشكل الهرمي قد انحاز كليا إلى اللون الأخضر.

يمتلك المسجد بنية تحتية متكاملة ومنها الفناء الذي يتسع لعدد من السيارات بجانب المواقف الأخرى الرابضة خلف السور!

x