مسجد الفاتح في مدينة فورتسهايم بجمهورية ألمانيا الاتحادية

مسجد الفاتح في مدينة فورتسهايم بجمهورية ألمانيا الاتحادية



مسجد (الفاتح) في مدينة فورتسهايم بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة فورتسهايم الواقعة في ولاية بادن - فورتمبيرغ.

جرى وضع حجر الأساس للمسجد سنة ١٩٩٠م وتم الانتهاء من تشييده وافتتاحه يوم ٢٦ سبتمبر سنة ١٩٩٢م، وبلغت التكلفة الكلية حوالي ٥.٥ مليون مارك، وتولت الجالية التركية بناء هذا المسجد الجميل الذي سمته بلقب السلطان العثماني الشهير محمد الفاتح، وهو واحد من بضعة مساجد في ألمانيا جرت تسميتها بالفاتح!

يعد هذا المسجد أول مسجد في مدينة فورتسهايم بل في ولاية بادن - فورتمبيرغ كلها، وهو متوسط الحجم ويتسع لحوالي ٧٥٠ مصل، لكنه ليس مجرد مصلى فقط بل هو مركز إشعاع ثقافي وفكري وواحة للتجمع والتواشج الاجتماعي.

وبجانب ذلك هو أول مسجد في ألمانيا كلها تم السماح له من قبل السلطات ببناء مئذنة له، ويبلغ ارتفاع المئذنة حوالي ٢٣م.

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة، ويحظى بالعديد من المقومات الجمالية ومنها المئذنة العالية ذات الشرفة العريضة المطلة على مباهج المدينة بزخارفها الهندسية الفاتنة، والقبتان الرائعتان والمطليتان باللون البُنّي، والواجهة الأنيقة ذات المدخل الجميل والتي تعلوها قبة حسنة التصميم والنقوش الهندسية!

ويبدو المسجد في الداخل أشد جاذبية وجمالا، فهو يحظى بكمية هائلة من النقوش والزخارف الإسلامية المبهرة، ويتزين بخطوط عربية بالغة الروعة، سطرت آيات من الذكر الحكيم وأسماء الله الحسنى واسم الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض صحابته الكرام، وتتدلى من السقف عدد من الثريات الجذابة ولا سيما القبة التي تتدلى منها الثريا الأكبر!

x