مسجد إيسلندا الكبير في مدينة ريكيافيك عاصمة إيسلندا

مسجد إيسلندا الكبير في مدينة ريكيافيك عاصمة إيسلندا



مسجد (إيسلندا الكبير) في مدينة ريكيافيك عاصمة آيسلندا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في أحد الأحياء الجديدة بالعاصمة الآيسلندية ريكيافيك، وهو الأكبر بين ثلاثة مساجد في هذه المدينة التي يتراوح مسلموها بين ٢٠٠٠ و٣٠٠٠ مسلم.

بدأ بناؤه في مطلع القرن الواحد والعشرين، ومر بعدة عمليات تطوير وتوسعة حتى وصل إلى شكله الحالي بقوامه المرتفع وشكله الأنيق.

تولت بناء هذا المسجد مؤسسة إسلامية تدعى وقف آيسلندا، وتعمل في مجال تأطير العمل المؤسسي نحو الرقي بها طبقا لمواصفات ومعايير البلدان الاسكندنافية، وتعمل في مجال التعليم والثقافة والتواصل الحضاري والعلاقات العامة، وقد تأسست في عام ٢٠١٠م وفق قانون الأوقاف في آيسلندا وتتخذ من العاصمة ريكيافيك مقرا لها.

ومن ثم فإن هذا المسجد وقف إسلامي مسجل لدى الجهات الرسمية في هذا البلد، وينشط في مجال إقامة الصلوات المعروفة وإقامة جميع الاحتفالات والمناسبات الدينية مثل الأعياد والزواج والطلاق وتجهيز الجنائز وتشييعها إلى مقبرة خاصة بالمسلمين.

ويجتهد القائمون على المسجد في الحفاظ على الهوية الإسلامية للجالية طبقا للقرآن والسنة، وتقوية الشخصية الإسلامية لدى أطفال المسلمين، وإقامة المشاريع التي تساعد سكان المنطقة وتسهل لهم الانخراط في سوق العمل، إضافة إلى تشجيع تعلم اللغة الآيسلندية كلغة وطنية، واللغة العربية كلغة أم، وإقامة الأنشطة الاجتماعية التي تساعد على تفعيل دور الجالية المسلمة في المجتمع الآيسلندي، ويقوم بالتعاون مع السلطات والأجهزة الرسمية من أجل وضع أفضل للجالية المسلمة.

وقد شاهدت فيديو للمسجد من الداخل فوجدته تحفة فنية رائعة، بارتفاعه الكبير وتخطيطه الهرمي الذي يجعل قمته ضيقة على شكل قبة زجاجية تسمح بنفاذ أشعة الشمس إلى أبهاء المسجد!

ويمتلك مئذنة مرتفعة تم تركيبها في نوفمبر ٢٠١٩م فمنحت المسجد تميزه عن سائر المعابد كمسجد إسلامي!

x