مسجد بيتونغ المركزي في مدينة بيتونغ بمملكة تايلاند

مسجد بيتونغ المركزي في مدينة بيتونغ بمملكة تايلاند



مسجد (بيتونغ المركزي) في مدينة بيتونغ بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

سمي بهذا الاسم نسبة إلى المدينة التي يوجد فيها، وكان أكبر مساجدها ومن هنا فقد اكتسب وصف المركزي، ويسمى أيضا بالمسجد الأزرق بسبب اللون الأزرق لقبابه وقبة مئذنته، ثم أصبح الهيكل كله أزرق في نسخته الأخيرة!

يقع هذا المسجد في حي من أحياء مدينة بيتونغ التي تقع في وادي يحمل نفس الاسم، وهو من الأودية الأشد جمالا في جنوب تايلند التي تشتهر كلها بجمالها الخلاب!

قام المسلمون ببنائه في هذه المدينة التي تعتبر من المدن الجنوبية في تايلند، حيث يتركز المسلمون في هذا الإقليم المسمى بإقليم فطاني المحادد لمملكة ماليزيا المسلمة.

جرى بناؤه أول مرة قبل الحرب العالمية الثانية لكنه لم يكن بهذا الشكل والحجم، فقد كان مبنيا من الأخشاب وكان صغير الحجم، وجرى تجديده عام ٢٠١٩م من قبل الأقلية المسلمة ولعبت الدور الأكبر في هذا الأمر امرأة مسلمة قامت بجمع التبرعات وتواصلت مع الحكومة لدعم تجديد هذا المسجد ذي القيمة التأريخية، وقامت بلدية المدينة بدعم المسجد بمليون باهت لتتواصل عملية التجديد حتى صار بكل هذا الجمال والإشراق!

يتألق المسجد بمئذنته العالية ذات الشرفتين، وقبابه الزرقاء ذات الأحجام المختلفة ولا سيما القبة الضخمة بقطرها العريض وارتفاعها الكبير والتي تزين المسجد وتقع في قلب السطح.

وبجانب مبنى المسجد المخصص للصلاة يوجد مبنى يحمل نفس صفات البناء في هذا المبنى، وهو مركز قرآني يتعلم فيه أبناء المسلمين كيف يقرؤون كتاب ربهم ودستور دينهم، ونتمنى أن يكون من وظائف هذا المركز تعليم المسلمين معاني كلام ربهم والمنهج الذي ينبغي أن يتبع في التفاعل نظريا وعمليا مع القرآن الكريم.

يمارس المسجد وظائف تعليمية واجتماعية متعددة، بجانب وظيفته الأساسية في الجانب الشعائري والمتعلقة بتحقيق الإشباع الروحي.

x