مسجد بالاي غادانغ مونغو في بلدة بالاي غادانغ مونغو بجمهورية اندونيسيا ٢

مسجد بالاي غادانغ مونغو في بلدة بالاي غادانغ مونغو بجمهورية اندونيسيا ٢



#مسجد (بالاي غادانغ مونغو) في بلدة بالاي غادانغ مونغو بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يعد هذا المسجد من أقدم المساجد في إندونيسيا، ويقع في بلدة بالاي غادانغ مونغو التابعة إداريا لمدينة كابوباتن الواقعة في غرب جزيرة سومطرة.

بدأ تشييد المسجد في عام ١٩١٤م، بمبادرة من أحد كبار العلماء في مدينة مونغو وهو الحاجي بادو غاني، وقد جرى تشيد المبنى لأول مرة من أرضيات وجدران مصنوعة من الخشب فقط، أما السقف فكان مصنوعا من عيدان الخيزران وألياف النخيل، ولهذا فقد التهمت النار المبنى في أحد مواسم الجفاف الطويل الذي أصاب مدينة مونغو، وبالتحديد في عام ١٩١٨م.

وبعد نحو عام من الحادث قام حاجي بادو غاني بدعوة ولديه للإسهام في إعادة تشييد المسجد، وبدعم من العديد من الأطراف بما في ذلك الزعماء التقليديين المعروفين باسم توانكو نان من باليمو، تم بناء المسجد للمرة الثانية واكتمل البناء في عام ١٩٢٠م.

وبشيء من الصيانة والعناية حافظ المسجد على سلامته، بل نجح في المحافظة على أناقته التي تظهرها الصور الشحيحة!

يمتلك المسجد تصميما جذابا، فمبناه قريب من شكل الهرم، حيث يمتلك قاعدة عريضة تتسع للكثير من المصلين ثم يضيق في الطابق الثاني ويتكون في الأعلى من قاعة أصغر وهي مسقوفة بالقرميد الأحمر بصورة رائعة!

ومن أحد أركان المسجد تنبثق مئذنة مختلفة عن أغلب مآذن المساجد، حيث تتكون من ٤ أعمدة حديدية يتخللها سُلّم داخلي من الخشب، وتعلوها شرفة جميلة تصلح لتأمل المدينة ولرفع الأذان منها وتسقفها قبة جميلة، وبجانبها توجد مئذنة أخرى تشبهها في الشكل لكنها قصيرة القوام!

وما زال المسجد يقوم بوظائف ثقافية واجتماعية عديدة في حياة أهالي هذه البلدة، ويزداد انهمار المصلين والزوار عليه بسبب ما يمتلك من قيمة تأريخية!

x