مسجد بيارة في قرية بيارة بمحافظة حلبجة في الجمهورية العراقية ٤

مسجد بيارة في قرية بيارة بمحافظة حلبجة في الجمهورية العراقية ٤



#مسجد (بيارة) في قرية بيارة بمحافظة حلبجة في الجمهورية العراقية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد وسط الطبيعة الخلابة بقرية بيارة الواقعة في منطقة هورامان التابعة لمحافظة حلبجة في إقليم كردستان بشمال الجمهورية العراقية التي يوجد فيها ثاني أكبر عدد من الأكراد بعد تركيا، متقدمة على كل من إيران وسوريا وأرمينيا، حيث تفرق الأكراد بين خمس دول مع الاختلاف النسبي بينها.

جرى بناء المسجد من قبل رجل يدعى د. ياسين مصطفى، وتم افتتاحه قبل نهاية عام ٢٠١٩م بقليل في حفل بهيج.

يمتلك المسجد تصميما جذابا وعمارة أنيقة جدا ولا سيما إن قيس الأمر بالمكان القروي الذي يوجد فيه؛ حيث يتكون من ثلاثة أدوار مربعة الشكل وسط حوش جميل، وفوق المبنى ذي الثلاثة الطوابق ترتفع قاعدة بحجم نصف طابق وتعلوها قبة جميلة ذات لون لازوردي، وتنبثق من الأركان الأربعة للمسجد ٤ مآذن قلمية نحيلة، وتعلوها ٤ أهلّة ذهبية بجانب الهلال الخامس فوق القبة!

ومن الواضح أن المسجد تحفة معمارية متميزة امتزجت فيها الفنون التركية بالفنون العربية مع بعض اللمسات المعمارية المحلية عند الأكراد، ويزدان وسط الطبيعة الساحرة بألوانه المتعددة التي يغلب عليها اللون الأبيض!

يعد هذا المسجد أجمل مساجد القرية ويمثل مزارا سياحيا لعدد كبير من الناس بسبب جمالياته الذاتية والجمال الخلاب للطبيعة في المنطقة، وتتغير صور الجمال في الفصول الأربعة، كما توضح الصور!

x