مسجد اوديوار جمعة في مدينة مانجيشوار بجمهورية الهند ٣

مسجد اوديوار جمعة في مدينة مانجيشوار بجمهورية الهند ٣



#مسجد (أوديوار جمعة) في مدينة مانجيشوار بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد الجميل في أحد أحياء مدينة مانجيشوار التابعة لولاية كيرالا الواقعة في غرب الهند، مطلةً على البحر العربي والمحيط الهندي.

يتكون المبنى من ٣ طوابق متوسطة الحجم، لكنه لا يتسع إلا ل ١٠٠٠ من المصلين؛ ذلك أن المبنى يتضمن أقساما وقاعات وفصولا ذات صلة بالوظائف التعليمية والاجتماعية للمسجد في الرؤية الإسلامية، حيث يقوم المسجد بهذا الدور في حياة مجتمع يتسم بالتدين الخالص والعاطفة الجياشة، بحيث صار المسجد موضع تمحور الأقلية المسلمة الكبيرة في هذه المدينة وفي ولاية كيرالا عموما.

تم تشييد هذا المبنى، كما يبدو من الصور، وفق طراز معماري يجمع بين الفنون العربية والهندية المحلية والمغولية؛ فبدا بكل هذا الجمال والدلال!

يمتلك المسجد واجهة شديدة الجمال، وبالقرب من الوسط توجد بوابة أنيقة يعلوها قوس عريض، وفي أعلى السطح يعلوها ما يشبه البرج الذي تعلوه قبة صغيرة، وتحيط به مئذنتان صغيرتان، وفي طرفي هذه الواجهة تشمخ مئذنتان عاليتان، تمتلك كل مئذنة تصميما رائعا يحتوي على ٣ شرفات، ويمتزج فيهما اللونان الأخضر والأبيض، وهذا ديدن المسجد كله، لكن الغلبة للون الأبيض في هيكل المسجد، بينما يتغلب اللون الأخضر في المآذن!

أما بالنسبة للجانب الداخلي من المسجد فإن اللون الأبيض هو المتسيد بانفراد، ولا حضور للون آخر سوى اللون الخشبي في المنبر والمحراب بقبلة المسجد، ويكاد المسجد أن يكون خاليا من الزخارف والنقوش!

ويضيف النظام الضوئي للمسجد جمالا آخر، بجانب إبرازه لجماليات المسجد في الليل بطريقة متميزة، ولا سيما في الأعياد والمناسبات الدينية الكبرى، حيث يلبس عددا من الحلل الضوئية، كما يحدث في المولد النبوي الشريف!

x