مسجد آل الهاشمي في مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة

مسجد آل الهاشمي في مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة



مسجد (آل الهاشمي) في مدينة أبوظبي عاصمة الامارات العربية المتحدة.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة المقطع التي كانت تسمى بين الجسرين، والواقعة على مدخل مدينة أبوظبي. وسمي بمسجد آل الهاشمي نسبة الى الأخوين اللذين بنياه وهما عبد الرحيم وعبد الله الهاشمي، وقد بنياه أمام سكنيهما لتخليد مسجد قبة الصخرة الذي يعد من مكونات المسجد الأقصى في مدينة بيت المقدس.

جرى افتتاح هذا المسجد في عام ١٤٣١ هجرية/ ٢٠١٠م، ويتسع لحوالي ١٢٠٠ مصل.

ومن الواضح تماما أن المسجد مبني وفق نمط من أنماط المعمار الاسلامي التقليدي؛ ذلك أن من صممه قصد أن يكون نسخة من مسجد قبة الصخرة التأريخي المقدس عند المسلمين بحكم أنه جزء من المسجد الأقصى، ومن ثم فإنه يمتلك كافة جمالياته!

وقد أظهر مقطع فيديو للمسجد من الداخل شدة شبه هذا المسجد بمسجد قبة الصخرة بصورة تقترب من التطابق في التصميم وفي الزخارف والنقوش بل وفي الخطوط العربية التي تزين محراب المسجد، وينطبق ذلك على واجهته الخارجية والقباب الموجودة حوله والأعمدة المقوسة المنتشرة في الفناء!

ويوجد اختلافان فقط بين المسجدين: الأول متصل بالحجم والسعة؛ فمسجد قبة الصخرة أكبر من مسجدنا هذا بنحو مرتين، والثاني أن مسجدنا يمتلك منارة جميلة لا توجد مثلها في مسجد قبة الصخرة!

وبجانب المصلى يمتلك هذا المسجد باحة كبيرة تتسع لأعداد إضافية من المصلين عند ازدحام المسجد في مواسم الإقبال على الشعائر التعبدية يوم الجمعة وفي العيدين وشهر رمضان!

وبالجملة فإن هذا المسجد نموذج صغير لمسجد قبة الصخرة، ويمتلك كافة مؤهلاته الجمالية بما يجعله تحفة هندسية وفنية شديدة التميز!

x