مسجد محمد الفاتح في مدينة بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو ١

مسجد محمد الفاتح في مدينة بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو ١



#مسجد (محمد الفاتح) في مدينة بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفا

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قلب مدينة بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو التي استقلت عن صربيا بعد سيل من الدماء وأكوام من الشهداء، وهي إحدى البلدان التي يمثل المسلمون فيها أكثرية عددية في قارة أوروبا.

يتضوع من هذا المسجد عبق التأريخ المجيد للمسلمين العثمانيين الذين حكموا البلقان وأوروبا الشرقية بضعة قرون وتركوا معالم حضارية عظيمة، ومنها هذا المسجد الجميل الذي بناه السلطان محمد الفاتح عام ١٤٦١م أثناء انضواء كوسوفو تحت حُكم الدولة العثمانية، ولهذا فقد سماه الأهالي باسمه، وهو السلطان محمد الثاني الذي قام بفتح القسطنطينية وغيّر اسمها إلى إسلام بول أي مدينة الإسلام فاكتسب لقب الفاتح!

يتحلى المسجد بكافة مقومات العمارة العثمانية، حيث المئذنة القلمية الباسقة في آفاق السماء بشرفتها الجميلة، والقبة العريضة التي تقوم على كواهل عدد من القباب الصغيرة وأنصاف القباب المتوسطة، وبارتفاعه الكبير وقيام السقف على أعمدة نحيلة ذات تقويسات رائعة، وبفنائه الأخضر الذي تزينه موضأة رائعة، وبنقوشه الداخلية التي يسيل منها السحر والجمال الأخّاذ!

وزبدة القول إن المسجد تحفة هندسية نفيسة ذات قيمة تأريخية وفنية كبيرة، وهو يقوم بدور مقدر في الحياة الروحية والاجتماعية والتعليمية للمسلمين في هذه المدينة الجميلة!

x