مسجد عمر بن الخطاب في مدينة وليمستاد عاصمة دولة كوراساو ٢

مسجد عمر بن الخطاب في مدينة وليمستاد عاصمة دولة كوراساو ٢



#مسجد (عمر بن الخطاب) في مدينة وليمستاد عاصمة دولة كوراساو.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في شارع ويلجيليجن بمدينة وليمستاد التي تعد عاصمة دولة كوراساو، وهي جزيرة تقع في جنوب البحر الكاريبي مقابل جمهورية فنزويلا الواقعة في شمال أمريكا اللاتينية، وتتمتع بحكم ذاتي واسع الصلاحيات يتبع مملكة هولندا.

وتوجد جالية مسلمة في هذه الجزيرة لا يعرف عددها بالضبط، لكنها بحسب بعض المصادر لا تتعدى ١٥٠٠ مسلم، وقد قامت بتأسيس هذا المبنى لكي يكون واحة روحية واجتماعية وتعليمية لأبنائها في هجير البعد عن الأمة الإسلامية، وإمامه داعية ينحدر من سوريا.

مبنى المسجد كبير قياسا بعدد المسلمين، لكن مصلّييه للرجال والنساء لا يستوعبان سوى أقل من ٣٠٠ من الرجال والنساء، ذلك أنه يشتمل على قاعة اجتماع تحتضن المسلمين لمناقشة مشاكلهم ويبحثون فيها عن مخارج للتحديات التي تقابلهم في هذه الأرض القصية!

وأهم من ذلك أنه يشتمل على مدرسة قرآنية ذات فصول دراسية واسعة من أجل تربية أولادهم على أساسيات الإسلام حتى لايذوبوا في هذا المجتمع ذي الغالبية المسيحية الكبيرة. وبالقرب من المسجد تنتشر عدد من المطاعم التي تقدم الأكل المعد وفق تعاليم الشريعة الإسلامية!

ويبدو أن الطابع المعماري للمسجد متسم بالأصالة، مع الدمج في بنيانه بين النمطين العربي والعثماني؛ إذ يمتلك المسجد مخططا مستطيلا، وتبرز في تصميمه واجهة جميلة بشرفة أنيقة تقوم على عمودين اسطوانيين متميزين، وأبواب عريضة ذات تشكيلة مقوسة!

ويتزين المسجد بمئذنة قلمية ذات حسن متميز؛ برأسها الحاد والمرتفع وشرفتها الجذابة، وزاد من جماليتها التزام الجزء الأكبر من قوامها باللون الناصع البياض وهو اللون العام لهيكل المسجد، بينما اتسق رأسها وشرفتها مع اللون الذهبي للقبة التي تتوسط السطح، وتتضافر القبة مع المئذنة في إبراز الهوية الإسلامية للمبنى بصورة لا تقبل اللبس!

x