مسجد ستوكهولم المركزي في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد ٣

مسجد ستوكهولم المركزي في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد ٣



#مسجد (ستوكهولم المركزي) في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد رغم حداثته فإنه يعد من أقدم المؤسسات الإسلامية في السويد كلها، وقد تم افتتاحه عام ٢٠٠٠م في منطقة سودر مالم، بجهود ذاتية من قبل أبناء الجالية المسلمة، ويعتبر أول مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم بل وأكبرها في هذه المدينة بالنسبة للمساجد السنية على الأقل.

يقدم هذا المسجد العديد من الخدمات للجالية المسلمة هناك، وهو لا يقتصر على إقامة الشعائر الدينية المتوزعة بين الصلوات الخمس اليومية، وصلاة الجمعة الأسبوعية، وصلاة عيدي الفطر والأضحى السنويين، وصلاة التراويح في شهر رمضان، وإنما يقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية، كتوثيق عقود الزواج الرسمية المعتمدة عند الحكومة السويدية طبقاً للشريعة الإسلامية، وتجسيد مفاهيم التكافل الاجتماعي، والقيام بتعليم الأطفال كيفية تلاوة القرآن الكريم، وتعليمهم مبادئ تكلم اللغة العربية والكتابة بها، هذا بجانب تقديم الدروس العامة والمواعظ الروحية باللغتين العربية والسويدية بشكل شبه يومي.

يقوم المسجد بهذه الوظائف من خلال مبناه الواسع الذي يتكون من ثلاثة طوابق، تحتوي على قاعتين للصلاة رجالية ونسائية، وقاعة محاضرات، وفصول دراسية، ومكاتب إدارية، ومواضئ ودورات مياه، وسكن لأهم القائمين على المسجد.

ومن الواضح أن تصميم المسجد قد جمع بين الأصالة الثاوية في العمارة الإسلامية وبين المعاصرة الكائنة في المعمار الغربي، ويظهر ذلك في عدد من مكونات المسجد، كما هو الحال في المئذنة والقبة!

ويمتاز المسجد في الداخل بتسيد اللون الأبيض الشديد النصاعة، مع قليل من الزخارف والنقوش الإسلامية التي جمعت بين الأناقة وبين البساطة وعدم التكلف، مع قليل من الزينة كالثريات التي تتدلى من السقف!

ورغم وقوع المسجد في حي مزدحم إلا أن إضاءاته الطبيعية تامة؛ بفضل النوافذ العريضة والمرتفعة التي شملت معظم الجدار الخارجي، مع وجود القبة الكبيرة ذات الفتحات العريضة!

x