مسجد إسكس تروست في مدينة لندن عاصمة مملكة بريطانيا 3

مسجد إسكس تروست في مدينة لندن عاصمة مملكة بريطانيا 3



#مسجد (إسكس تروست) في مدينة لندن عاصمة مملكة بريطانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي جميل بمنطقة إسكس تروست وسمي باسمها، وهي من ضواحي العاصمة البريطانية لندن.

جرى تأسيس هذا المبنى كمسجد عام ٢٠٠٨م، من خلال تحويل هذا المبنى من كنيسة إنجيلية إلى مسجد.

وكانت هذه الكنيسة قد خلت من المصلين فعرضها القائمون عليها للبيع عام ٢٠٠٦م فتقدم بعض المسلمين لشرائها لكن طلبهم قوبل بالرفض في البداية، وحينما لم يتقدم أي طرف لشراء المبنى تمت الموافقة على البيع، وقامت لجنة من المسلمين بجمع المبلغ المطلوب من خلال تبرعات الجالية المسلمة، ويبلغ قرابة المليون جنيه استرليني.

وبعد انتقال المبنى إلى ملكية المسلمين جرت إصلاحات وتعديلات عليه حتى يتلاءم مع وظيفته الجديدة كمسجد، وقد استغرقت عملية التحويل عامين كاملين.

ورغم قيام القائمين على المسجد بتطويعه كمسجد من خلال عمل محراب ومنبر وتعديل بعض التفاصيل، إلا أنهم حرصوا على إبقاء أهم معالم المبنى بحكم أنه مبنى عريق يصل عمره إلى حوالي مائتي عام، بما في ذلك البرج الذي جرت له تعديلات بسيطة حتى يشبه المئذنة !

تتسم عمارة المسجد بالجمال الإنجليزي الموجود في العمارة التقليدية التي يغلب عليها الفخامةوالاتساق وتعمد إلى الإبهار والإدهاش، وزادته التعديلات التي أضافها المسلمون جمالا على جمال!

يقوم المسجد بوظائف حيوية في حياة المسلمين في الحي الذي يوجد فيه، وتتنوع هذه الوظائف بين علمية واجتماعية بجانب إقامة الصلوات اليومية والأسبوعية، والعناية بشهر رمضان صلوات واعتكافا.

x