حكم صيام الاثنين والخميس والأيام البيض بنية صيام الست من شوال

حكم صيام الاثنين والخميس والأيام البيض بنية صيام الست من شوال



حكم صيام الاثنين والخميس والأيام البيض بنية صيام الست من شوال🔘

⭕️ السؤال:

- دكتورنا الكريم .. أحد الزملاء يتحرى صيام الاثنين والخميس، ويتحرى صيام الأيام البيض، ويريد أن ينوي صيام الست من شوال مع هذه الأيام، فهل يجوز ذلك؟ وهل يكتب له أجر الجميع؟

💡 الإجابة:

- من صام الاثنين والخميس، أو صام الأيام البيض ونوى بذلك أيضا إدراك فضيلة الست من شوال فإنه يؤجر على الأمرين معا، والنية عبادة العلماء، يعملون أعمالا يسيرة بنيات كثيرة فيُكتب لهم أجر كل تلك النيات.

وإنما جاز التشريك في النية هنا لأن صيام الاثنين والخميس عبادة غير مقصودة بذاتها وإنما صامهما النبي صلى الله عليه وسلم لأن الأعمال تُرفع إلى الله في هذين اليومين فأحبّ النبي صلى الله عليه وسلم أن يُرفع عمله وهو صائم، وكذا صيام الأيام البيض فإن المقصود منها أن يصوم المسلم في الشهر ثلاثة أيام، سواء في أوله أو في أوسطه أو في آخره، وكل ذلك كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن تحرّيه لوسط الشهر كان أكثر، ومن هنا جاز للمسلم أن يصوم الاثنين والخميس والأيام البيض وينوي معها صيام الست من شوال، كما يجوز له أن يصلي سنة الفرض القبلية وينوي بها تحية المسجد أيضا، وأما إن كانت العبادتان مقصودتين لذاتهما كمن يريد صيام الست من شوال وينوي بذلك أيضا صيام القضاء فإن هذا لا يجوز على الراجح من أقوال الفقهاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك

http://t.me/alrkhme

x