مسجد الرعيضات في مدينة مصراتة في جمهورية ليبيا ٥

مسجد الرعيضات في مدينة مصراتة في جمهورية ليبيا ٥



#مسجد (الرعيضات) في مدينة مصراتة بجمهورية ليبيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في قلب مدينة مصراتة التي تعد المدينة الثالثة في ليبيا وعاصمتها الاقتصادية.

المسجد في أصله قديم ويزيد عمره عن ٥٠٠ سنة، لكن المبنى القديم تمت إزالته وجرى بناء مسجد جديد مكانه في عصرنا، وهو أول مسجد في ليبيا يتم بناؤه من غير أعمدة، وقد رأيت فيديو للمسجد فتأكدت من هذا الأمر، فقاعة الصلاة رغم أنها ضخمة إلا أنها فارغة من الأعمدة.

يتميز المسجد بهيكله المرتفع جدا، وجاذبية تصميمه الجامع بين العراقة والحداثة، ونوافذه المزدوجة ذات البراويز المقوسة، وخلوه في الداخل من الأعمدة، إذ لا وجود للأعمدة إلا في الجدران وفي المدخل الجميل الذي انبنى على أعمدة اسطوانية شديدة الأناقة!

ويزدان المسجد بقبة ذهبية مرصعة بالفسيفساء وترتكز في مقدمة المسجد، وتتزين بالزخارف والنقوش في الداخل، ورغم أن المسجد مال للاقتصاد في الزخارف والنقوش التي تم توزيعها بصورة محدودة، لكن نوعيتها وطريقة توزيعها أعطتا المسجد مزيدا من الأناقة والبهاء!

وترتفع في سماء المسجد مئذنتان أنيقتان وتمتلك كل واحدة منهما شرفتين، وقد منحتا المبنى مزيدا من التأنق والإشراق!

ويمتلك المسجد صرحا مكشوفا في الوسط، وفي قلب الصرح تنتصب موضأة جميلة بمعمارها الجذاب، ويبدو أنها اقتُبست من العمارة العثمانية!

ويمتلك المسجد مكتبة صغيرة ويمارس دورا مقدرا في صناعة المعرفة وإشاعة الوعي؛ من خلال الدروس والمحاضرات والندوات التي يقيمها، ويسهم في تقوية أواصر المجتمع عبر صور من التكافل المادي والمعنوي التي يتبناها!

x