مسجد سعد بن أبي وقاص في مدينة بنوم بنه عاصمة كمبوديا ١

مسجد سعد بن أبي وقاص في مدينة بنوم بنه عاصمة كمبوديا ١



مسجد (سعد بن أبي وقاص) في مدينة بنوم بنه عاصمة كمبوديا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط العاصمة الكمبودية، وسمي رسميا باسم الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص من باب الشغف به، وتكثر المساجد في جنوب شرق آسيا التي تحمل اسم هذا الصحابي؛ لاعتقاد المسلمين هناك بأنه وصل إلى جنوب الصين ومات هناك، ويوجد مسجد وضريح بالفعل يحمل اسم سعد في جنوب شرق الصين رغم أن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ إذ ثبت بأنه مات رضي الله عنه على بعد ٧ أميال من المدينة المنورة فحمل الصحابة جثمانه وقبروه في البقيع بالمدينة المنورة !

ويسمى عند عامة الناس (المسجد الجامع الإسلامي)، لتوافد المصلين إليه من المناطق القريبة بسبب موقعه المتوسط في قلب المدينة.

بني المسجد وفق نمط معماري يجمع بين الفن الإسلامي في الهند وبين الفنون المحلية في هذا البلد الذي تدين أغلبيته السكانية بالبوذية، وله مبنى عريض من طابق واحد يقوم سقفه على أعمدة اسطوانية دقيقة، وترتفع فوق السطح مئذنتان تشبهان إلى حد ما المآذن المغولية في الهند، وتعلو قبتان ذهبيتان فوق المئذنتين، رغم أن إحداهما عالية والأخرى منخفضة!

يمارس القائمون على المسجد أنشطة عديدة ذات بُعد ثقافي واجتماعي بجانب إقامة الصلوات وموائد الإفطار الجماعي في رمضان، حيث تقام دروس علمية ومواعظ، وتنظم حلقات لتحفيظ الأطفال ما تيسر من سور القرآن الكريم، ويتم توزيع وجبات من الطعام للفقراء وخاصة يوم الجمعة من كل أسبوع، وتتضاعف هذه الأنشطة في رمضان.

يشتمل المسجد على غرف وفصول تستخدم كأوعية لإقامة هذه المناشط، ويمتلك مكتبا إداريا ودورات مياه ومواقف للسيارات لكنها بسيطة بسبب وقوع المبنى في قلب العاصمة!

x