مسجد المركز الإسلامي في مدينة إرفنج في الولايات المتحدة الأمريكية ٣

مسجد المركز الإسلامي في مدينة إرفنج في الولايات المتحدة الأمريكية ٣



#مسجد (المركز الإسلامي) في مدينة إرفنج بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد ومركزه الإسلامي في مدينة إرفنج التي تعد من ضواحي مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية.

بدأت فكرة البناء في الثمانينات من القرن العشرين، وتدرجت الجالية المسلمة بهذه المنطقة في شأن المسجد حتى جرى تأسيس المركز الإسلامي وتوابعه بعد أن تم تسجيله كمنظمة غير ربحية عام ١٩٩١م.

جرى التأسيس كمجمع كبير متعدد الأغراض، حيث تمدد على قطعة أرض كبيرة تبلغ مساحتها أكثر من ٤٠ ألف قدم، ويتكون من قاعات للصلاة تزيد طاقتها الاستيعابية عن ٢٥٠٠ مصل.

ولأنه ليس مجرد مصلى بل هو مجمع يؤدي وظائف عديدة في حياة المسلمين؛ فإن المباني تشتمل على مقرات لعدد من المؤسسات وأهمها: جمعية خيرية، مدرسة تعليمية ذات ١٦ فصلا، مكتبة عامة تزدحم بالكتب النافعة، قاعة كبيرة للمحاضرات، معمل للحاسب الآلي لتدريب الطلاب، مقهى ومطعم، بجانب ١٤ فصلاً متنقلاً!

ويمتلك القائمون عليه طموحا كبيرا ويسعون إلى زيادة المساحة الإجمالية لتبلغ ٩٦ ألف قدم مربع، مع إضافة ١٦ فصلاً جديدًا ومجموعة من القاعات المتعددة الأغراض ومنها قاعات المناسبات!

ويمتلك بنية تحتية نموذجية ليس أقلها الفناء الذي يتسع لمئات السيارات ولا الحديقة المزدانة بالأزهار والورود وألعاب الأطفال، وقد شاهدت فيديو للمسجد وعشرات الصور فوجدت ما يشرح الصدر ويسعد القلب من مباني بالغة الروعة وتأثيث بالغ الفخامة إلى حد الإدهاش!

وأدركت أن المسجد مركز إشعاع تعليمي وتربوي وواحة لتلاقي المسلمين بكافة فئاتهم ومكوناتهم المختلفة، وبسبب فعالية القائمين عليه فقد صار محور ارتكاز للجالية المسلمة التي يسابق أبناؤها لحضور فعاليات المسجد وأنشطته المختلفة ولا سيما في الأعياد والمناسبات الدينية الكبرى.

ويقوم المجمع باستضافة اللقاءات مع غير المسلمين الذين يأتونه للتعرف على الإسلام أو لطرح الأسئلة والشبهات حول الإسلام والمسلمين وسماع الردود عليها!

x