كيف يمكن للحائض أن تستغل العشر الأواخر من رمضان

كيف يمكن للحائض أن تستغل العشر الأواخر من رمضان



كيف يمكن للحائض أن تستغل العشر الأواخر من رمضان؟🔘

⭕ السؤال:

- يا شيخ بارك الله فيك .. إذا كانت المرأة فيها الدورة الشهرية خلال الأيام الأواخر من رمضان الفضيلة، وحرام عليها أن تمسك القرآن الكريم ولا تستطيع الصلاة ولا غيرها، فماذا تفعل المرأة لكي تتقرب إلى الله وهي في هذه الحالة كي لا يضيع عليها الأجر؟

💡 الإجابة:

- المرأة خلال أيام الحيض أو النفاس ممنوعة من الصيام والصلاة فقط، وتبقى العبادات الأخرى متاحة لها في كل وقت، ومن رحمة الله تعالى أن جعل العبادات كثيرة جدا ومتنوعة يفعل الإنسان منها ما يقدر عليه وما يناسب ظرفه وحالته، فيمكن للحائض والنفاس خلال أيام العشر الأواخر من رمضان أن تقرأ القرآن من الجوال أو من تفسير القرآن (مثل تفسير السعدي أو تفسير الجلالين أو العُشر الأخير)، ويمكنها الاستماع للقرآن من أي جهاز، ويمكنها ذكر الله بكل أنواعه بما في ذلك الاستغفار وأذكار الصباح والمساء وأذكار اليوم والليلة، ويمكنها الدعاء بما أحبت، ويمكنها الصدقة وتفطير الصائمين وصلة الرحم وزيارة المرضى.

وبالنسبة لإحياء الليل وإحياء ليلة القدر فيمكنها أن تحييها بالذكر والاستغفار وقراءة القرآن والدعاء، ولها الأجر الذي لغيرها من المصلين، فحاشا ربنا أن يحرم عبدا من الفضل بسبب أمر خارج عن إرادته وقدرته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك

http://t.me/alrkhme

x