حكم اخراج زكاة الفطر من الدقيق

حكم اخراج زكاة الفطر من الدقيق



حكم إخراج زكاة الفطر من الدقيق؟🔘

⭕ السؤال:

- شيخنا .. حين تكتبون عن زكاة الفطر فإنكم تذكرون الحبوب ولا تذكرون الدقيق، فهل يعني ذلك أن الدقيق غير مجزئ في زكاة الفطر؟ بارك الله فيكم.

💡 الإجابة:

- نذكر الحبوب في زكاة الفطر غالبا لكونه الأصل في تقدير الكيل؛ وذلك لأن الكيل بالنسبة للدقيق يجعله أقل، وإلا فإن الدقيق يجزئ أيضا في زكاة الفطر، بل هو أنفع للفقير؛ لأنه بذلك قد وفّر عليه تكلفة الطحن، وإنما يستنفع الناس من الحب عادة بعد طحنه، ولكن يجب ملاحظة أمر إذا أراد المسلم إخراج الفطرة من الدقيق وهو أن يقيس الفطرة بالوزن وليس بالكيل، فيُخرج عن كل نفس (2 كيلو ونصف) من الدقيق ولا يُخرج صاعا أو أربعة أحفان؛ وذلك لأن الصاع من الدقيق يساوي صاعا إلا سدس من الحب فقط، فيكون الصواب قياس الدقيق بالوزن لا بالكيل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📚 #الفتوى_رقم_2713 📚

🖋 د. يوسف الرخمي.


❃ #الزكاة ❃ #زكاة_الفطر ❃
🔘حكم إخراج الفطرة مما يأتي من منظمات الإغاثة🔘


⭕ السؤال:
- دكتور يوسف أعذرني لإعادة وتكرار هذا السؤال .. منظمة الغذاء العالمي تصرف لنا أكياس دقيق شهريا، هل يجوز أن نخرج منها زكاة الفطر؟


💡 الإجابة:
- ما يأتي للإنسان من هبات أو صدقات أو زكوات أو إعانات من منظمات إغاثية أو جمعيات خيرية، كل ذلك يصبح ملكه بمجرد استلامه له، ويحق له بعد ذلك أن يتصرف فيه بأي نوع من أنواع التصرف، ومن ذلك أن يخرج منه زكاة الفطر عن نفسه وعمن يعول.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمتابعة قناة فتاوى د. يوسف الرخمي على (تليجرام): افتح الرابط ثم اضغط اشتراك
http://t.me/alrkhme

x