مسجد الحسين في مدينة كوالا في مملكة ماليزيا ٢

مسجد الحسين في مدينة كوالا في مملكة ماليزيا ٢



#مسجد (الحسين) في مدينة كوالا بماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد هو من المساجد العائمة في ماليزيا، ويقع على شاطئ جميل في مدينة كوالا بولاية برليس الواقعة في أقصى شمال شبه جزيرة ماليزيا عند الحدود مع تايلند.

بني المسجد على مساحة ٠.٨ هكتار فوق سطح البحر و ٠.٤ هكتار على اليابسة أي بمقدار ثلثين على البحر وثلث فوق البر، مما جعل المسجد يبدو من بعيد كأنه عائم!

جرى بناء هذا المسجد لأول مرة في عام ٢٠٠٦م، وتم افتتاحه في ٨ أكتوبر ٢٠١١م من قبل حاكم بيرليس توانكو سيد سراج الدين.

روعي في بناء المسجد أن يصبح كالمنتجع الاستوائي الحديث في استقباله للزائرين، وهو الآن إحدى مناطق الجذب في بيرليس؛ بسبب ما يمتلك من جمال ذاتي وجمال خارجي، حيث يجثو على شاطئ ساحر ويملك موقعا فريدا لمشاهدة لحظات الغروب، بجانب طواحين الهواء الموجودة في الجوار!

أما عن جماله الذاتي فهو يمتلك تصميما رائعا وهيكلا جذابا يتميز بمئذنة عالية ذات قاعدة سميكة وشرفتين جميلتين، وبقبة عالية ذات قاعدة عريضة ونقوش جميلة، ويبدو تميز المسجد بارزا أكثر في نوافذه الزجاجية الملونة ذات القمريات الشبيهة بالقمريات الشهيرة في العمارة اليمنية!

ويزداد هذا الجمال في الليل بسبب النظام الضوئي الجميل للمسجد وظهور ألوان القمريات مع انعكاسها على صفحة ماء البحر بصورة رائعة!

يتكون المسجد من طابق واحد لكنه كبير جدا، ويتضمن عددا من القاعات ذات الصلة بإقامة الصلوات وإلقاء المحاضرات وإقامة الدروس، ويمتلك بنية تحتية متكاملة ومنها مواقف واسعة للسيارات تقع بين زرقة البحر وخضرة الحديقة التابعة للمسجد!

x