مسجد جمعه أو المسجد المركزي في مدينة بنما في جمهورية بنما ٢

مسجد جمعه أو المسجد المركزي في مدينة بنما في جمهورية بنما ٢



#مسجد (جمعة) أو المسجد المركزي في مدينة بنما بجمهورية بنما.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على شارعين حيويين في أحد الأحياء الناهضة بمدينة بنما ستي عاصمة جمهورية بنما، تلك الجمهورية الاستوائية التي تقع في الوسط تماما بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وتستوطنها جالية مسلمة يبلغ عددها أكثر من ٣٠ ألفا وتمتلك أكثر من ١٢ مسجدا.

وبالنسبة لهذا المسجد فقد سمي بالمركزي لأنه الأكبر في هذه المدينة، ولما كان الأكبر فإن الجمعة تقام فيه دون غيره فسمي بمسجد الجمعة، وهو يتبع المركز الثقافي الإسلامي في مدينة بنما.

وكان أحد أفراد الجالية المسلمة في هذه المدينة ويدعى سليمان بيكو قد قام سنة ١٩٨٣م بشراء قطعة أرض وبناء هذا المسجد فوقها على نفقته الخاصة، وبلغت تكاليف البناء حوالي ٥٠٠ ألف دولار، ومن أجل أن يضمن تطور هذا المسجد فقد قام الباني بعد ذلك بشراء عمارة تتكون من عدة شقق، ثم أوقفها باسم المسجد من أجل مصالحه!

ويعد هذا المسجد أقدم مسجد في مدينة بنما بل وفي الجمهورية كلها.

مما يجدر ذكره أن المسجد ليس مكانا خالصا للصلاة بل هو أكبر من ذلك، فمصلاه يتسع لأكثر من ٥٠٠ مصل، لكن بقية المبنى الكبير يتضمن من الأقسام والغرف ما يتصل بإشاعة الثقافة وصناعة الوعي وبتجسير العلائق وتقوية الروابط بين مكونات المسلمين القومية والجهوية والمذهبية والسياسية والاجتماعية.

يمتلك المسجد تصميما مختلفا حيث يأخذ المبنى شكلا أقرب إلى الدائرة، ويتكون من طابقين جميلين، وفي الواجهة الرائعة يتخلى المبنى عن شكله الدائري، وتنبثق من الجانبين مئذنتان شاهقتان وتتميزان بتصميم حديث ذابت فيه عدد من الفنون المعمارية الإسلامية، وفي القلب تماما تسمو قبة رائعة بلونها الأخضر الأنيق لتمنح المبنى تميزا آسرا!

x